Atwasat

معرض للرسوم المصورة البلجيكية في بيروت

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 مارس 2016, 09:01 مساء
WTV_Frequency

في رهان جديد على الفن في مواجهة العنف والقتل فتح معرض بلجيكي للرسوم المصورة أبوابه أمام الجمهور في لبنان وسط إقبال كبير من الجمهور بعد أيام قليلة من هجمات دامية شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل أسفرت عن مقتل 35 شخصًا.

جاء معرض «الصور الجميلة» في إطار الشهر الفرنكوفوني المقام في لبنان في الفترة من 26 فبراير إلى 31 مارس تحت شعار «معكم بالموسيقى»، وفقًا لوكالة رويترز.

ينظم المعرض المركز البلجيكي المخصص للشرائط المصورة، مقدمًا أبرز الرسوم التي تنتمي إلى مختلف المدارس الفنية البلجيكية بمناسبة مرور 25 عامًا على تأسيسه.

وعرضت عشرات الرسوم المصورة في فسحة فنية وسط العاصمة اللبنانية بيروت، وتفاعل الكبار والصغار مع المعرض الذي ضم بعض مشاهد من رسوم مصورة بطلتها شخصيات بلجيكية شعبية منها «تان تان» و«لاكي لوك» و«بوب وبوبيت» و«السنافر».

وكان الفنان البلجيكي جورج ريمي قد ابتدع شخصية تان تان العام 1929 كاتبًا تحت اسم «هيرجيه» المستعار، وسرعان ما حصدت سلسلة الرسوم المصورة هذه نجاحًا عالميًا ويعتبرها البعض الأكثر شعبية في القرن العشرين.

وترتكز هذه السلسلة على الصحفي البلجيكي الشاب تان تان الذي يعشق المغامرات مستعينًا ببعض الأصدقاء المتحمسين.

وكتب الفنان البلجيكي الملقب «موريس» السلسلة الهزلية لوكي لوك ابتداء من العام 1946 وترتكز على راعي بقر يعيش العدالة على طريقته في غرب الولايات المتحدة قديما.

وظهرت سلسلة بوب وبوبيت للمرة الأولى العام 1945 بقلم الفنان البلجيكي ويلي فاندرستين وسرعان ما تبنتها بلدان عدة لما تتضمنه من مشاهد فكاهية وراقية.

وترتكز السلسلة على فتاة وشاب يجوبان العالم بحثًا عن المغامرة والتشويق.

شهدت بلجيكا أيضًا ولادة سلسلة السنافر العام 1958 بتوقيع الفنان بيار كوليفورد الذي اختار اسم «بايو» المستعار للإطلالة إلى العالم.

وتتمحور السلسلة المضحكة على كائنات صغيرة الحجم تشبه الإنسان إلى حد بعيد وتعيش في منازل منمنمة تشبه الفطر في غابة لا وجود لها في الواقع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في ...
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم