البصري و بلولة تحصدان جائزة الرواية الدولية

توجت الشاعرة والروائية المغربية عائشة البصري والكاتبة الجزائرية نصيرة بلولة بالجائزة الأدبية الدولية للرواية في الدورة السابعة للمنتدى الدولي، عن حياة ومؤلفات «كاتب ياسين»، التي عقدت في ولاية قالمة الجزائرية في الفترة ما بين 19 و21 مارس الجاري.

وحصدت الجزائرية نصيرة بلولة المقيمة في كندا جائزة أحسن عمل روائي صادر باللغة الفرنسية عن روايتها «أرض النساء» التي تعالج مسيرة خمسة أجيال كاملة من النساء الجزائريات في منطقة الأوراس فرضن على المجتمع أن يعاملهن باحترام كبير، وفقًا لوكالة «رويترز».

وفازت المغربية عائشة البصري بجائزة أحسن عمل روائي صادر باللغة العربية عن روايتها «حفيدات غريتا غاربو» التي تناقش واقع المرأة العربية والمغاربية على الخصوص، من خلال قصة شخص يدَعي أنه ابن الفنانة الشهيرة «غريتا غاربو»، لكنه في حقيقة الأمر مجرد طفل كان يعيش في ملجأ للأيتام زارته الفنانة والتقطت معه صورة جابت العالم، ونشرت في صحف ومجلات عالمية.

أما فيما يتعلق بجائزة أحسن عمل شعري بالعربية والفرنسية فقد حُجِبت الجائزة الأدبية الدولية خلال الدورة السابعة للمنتدى، لعدم وجود «أعمال تنطبق عليها المعايير المحددة للمسابقة».

الجائزة الأدبية الدولية تحمل اسم الأديب والمسرحي الراحل «كاتب ياسين» واسمه الحقيقي هو محمد خلوطي، ويعد من أبرز الكتَّاب الجزائريين، ومن أشهر أعماله رواية «نجمة» التي ترجمت للغات عالمية، وباتت نصًا مرجعيًا في جامعات عالمية.