أميركي يشتري «كفاح» هتلر بـ20 ألف دولار

مقابل 20655 دولارًا، اشترى مواطن أميركي نسخة من كتاب «كفاحي» الذي ألفه الزعيم النازي أدولف هتلر، في العام 1924 عندما كان مسجونًا بتهمة الخيانة إثر انقلاب فاشل في ميونيخ.

وعثر جنود أميركيون على الكتاب المجلد بالحمر الأحمر عند تحرير ميونيخ في نهاية الحرب العالمية الثانية على ما أفادت دار مزادات «الكسندر هيستوريكال اوكشنز» التي عرضته لليع، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية، السبت.

هتلر احتفظ بالكتاب لاستخدامه الشخصي أو كهدية محتملة إلى معجب، بينما سعر الكتاب كان مقدرًا في الأساس بين 12 و15 ألف دولار.

وتحمل الصفحة الأولى من الكتاب توقيع 11 ضابطًا أميركيا من كتيبة المشاة الخامسة والأربعين وهم طلائع الجنود الذين حرروا ميونيخ.

وكتب أحد هؤلاء الضباط قبل أن يوقع على الصفحة «من شقة أدولف هتلر في ميونيخ في 2 مايو 1945». ووقع عشرة عسكريين أميركيين آخرين الصفحة الأولى أيضًا.

وفي رسالة بتاريخ عشرين أغسطس الماضي كتبت ابنة أحد هؤلاء الضباط الكابتن دانييل آلن أن والدها حمل الكتاب معه إلى المنزل في نهاية الحرب.

شارك أكثر من عشرة أشخاص في المزاد عبر الهاتف والإنترنت على ما أوضحت دار المزادات ومقرها في تشيزابيك سيتي في ولاية ماريلاند (شرق الولايات المتحدة) لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويفصل في هذا الكتاب البرنامج السياسي الذي أتبعه بعدما تولى الحكم من توسع وتجديد الحس القومي الألماني وبغضه لليهود الذي سيؤدي إلى المحرقة في الحرب العالمية الثانية.

وكانت النسخة الواقعة في 354 صفحة من «كفاحي» التي بيعت، الجمعة، ضمن إصدار محدود طبع في ميوينخ العام 1927.

وبيعت ملايين النسخ من «كفاحي» في ألمانيا بعد وصول هتلر إلى الحكم العام 1933 وحتى وفاته في العام 1945.