Atwasat

جمجمة تساعد على حل لغز «إنسان نياندرتال»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 مارس 2017, 07:01 مساء
WTV_Frequency

يساعد اكتشاف جمجمة لأشباه البشر «هومينيدي» في البرتغال تعود لحوالي 400 ألف عام على توضيح كيفية تطور أسلاف البشر في أوروبا، لا سيما منهم إنسان نياندرتال الذي انقرض قبل حوالي 30 ألف سنة.

وهي أقدم جمجمة متحجرة لإنسان من نوع هومينيدي أو ما يعرف أيضًا بالقردة العليا، يتم العثور عليها في شبه الجزيرة الأيبيرية، بحسب الفريق الدولي القيم على هذه الأبحاث التي نشرت في حوليات الأكاديمية الأميركية للعلوم، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وتاريخ تطور أسلاف الإنسان في هذه الحقبة في أوروبا غامض بسبب ندرة المتحجرات والتأريخ غير الأكيد لها الذي يراوح بين 200 و400 ألف، بحسب العلماء.

وتسنى تحديد عمر هذه الجمجمة بدقة أكبر بفضل تأريخ الرواسب والصواعد التي كانت عالقة في وسطها.

وقال الأستاذ المساعد في علم الأنتروبولوجيا في جامعة بينغامتون في نيويورك وأحد القيمين على هذا الاكتشاف رالف كوام إن «هذه الجمجمة المتحجرة الجديدة مثيرة للاهتمام إلى حد بعيد لأن هذه المنطقة في أوروبا أساسية لفهم أصول إنسان نياندرتال».

وأوضح أن «هذه الجمجمة التي عثر عليها سنة 2014 في موقع أرويرا تتمتع بمواصفات شكلية شبيهة بتلك الموجودة عند متحجرات أخرى تعود للحقبة عينها عثر عليها في شمال إسبانيا وجنوب فرنسا وإيطاليا».

وأضاف: «تزيد هذه الجمجمة التنوع الشكلي في مجموعة متحجرات الهومينيدي العائدة إلى تلك الحقبة في أوروبا، ما يدفع إلى الظن أن الجماعات كانت تتمتع بعدة تشكيلات من المواصفات الشكلية».

وتظهر هذه الجمجمة مع سنين تالفين أن صاحبها كان بالغًا لكن تعذر تحديد نوعه أو جنسه، و تعكس مواصفات شكلية لما يبدو سلف إنسان نياندرتال، أبرزها كثافة عظمية متزايدة عند مستوى الحاجبين، بحسب الباحثين.

وعثر على جمجمة أرويرا بالقرب من عدد كبير من الأدوات الحجرية تشمل فؤوسا صغيرة. كذلك وجد علماء الإحاثة في الموقع 209 متحجرات من بقايا الحيوانات، مثل الأيليات.

وستعرض هذه الجمجمة بمعرض حول تطور الإنسان من المزمع إقامته في أكتوبر المقبل في المتحف الوطني لعلم الآثار لشبونة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم