Atwasat

جمعة بوكليب: يمكن للثقافة أن تصلح ما أفسدته الحرب

القاهرة - بوابة الوسط: محمود الغول الإثنين 08 فبراير 2016, 09:15 صباحا
WTV_Frequency

بقامته الطويلة وطلته الهادئة، جلس على مقعد يتصفح أحد الكتب، وما بين سطر وسطر يأخذ نفساً من سيجارته، فاقتربت منه بهدوء ثم مددت يدي إليه.. «أهلاً أستاذ جمعة بوكليب»، هكذا ألقيت عليه التحية، فنظر إلي متبسماً، قبل أن يسألني مستفسراً عمن أكون.

كان الكاتب الليبي الكبير يجلس في جناح دار الفرجاني، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، يطالع بعض الكتب ويتنقل من عنوان لعنوان، وهو بالمناسبة له هذا العام كتابان طُبعا في جلد واحد وهما «حكايات من البر الإنكليزي» و«خطوط صغيرة في دفتر الغياب».

«مثل هذه المعارض الكبيرة تعد فرصة لالتقاء المثقفين والمهتمين بالكتب»، هكذا قال بوكليب، مشيراً إلى أنه متوقف عن الكتابة منذ فترة «عدا الكتابة عبر وسائل التواصل الاجتماعي»، على حد قوله.

ولما سألته عن السبب قال إنه «الوجع» والغضب على حال البلاد العربية بشكل عام وليبيا بشكل خاص، مضيفاً والحسرة تجعد ملامحه: «لم نكن نتوقع أن تتحول ليبيا إلى ساحة حرب. أطماع وسلطوية. إنها حرب مغانم».

ويرى بوكليب أن حل الأزمة الليبية لا يكمن في السياسة بقدر ما يكمن في ضرورة تكاتف الليبيين أنفسهم حتى يتمكنوا من الخروج من هذه الدوامة. دوامة الرصاص والدم، كما يرى أن هناك دوراً مهماً لابد وأن يضطلع به المثقف من أجل الخروج بالبلاد إلى بر الأمان، مضيفاً: «يمكن للثقافة أن تصلح ما أفسدته الحرب».

قلت له إن البعض يعيب على المثقفين الليبيين الذين يعيشون في دول أخرى، خاصة هؤلاء الذين خرجوا بعد ثورة فبراير، فأشار إلى أن هذا «اضطرار وليس اختياراً» وأن الأمر لا يقتصر على الكتاب والأدباء والمفكرين، فكثير من رجال الأعمال اضطروا للخروج، بسبب الاضرابات والوضع في البلاد.

نقلًا عن العدد الـ 11 من جريدة «الوسط» الأسبوعية، الصادر الخميس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه بالقرآن (فيديو)
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه ...
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم