Atwasat

تعرف على اسم آخر أفلام تشارلي تشابلن

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 20 ديسمبر 2015, 11:51 صباحا
WTV_Frequency

منع تقدم تشارلي تشابلن في السن تصوير فيلمه الأخير «ذا فريك»، حيث لم يتمكَّن من إنجازه، بحسب ما ورد في كتاب يكشف تفاصيل السيناريو ذي المنحى الشاعري الذي يروي مغامرات فتاة بجناحين.

وكان يفترض أن تؤدي فيكتوريا ابنة تشارلي تشابلن الدور الرئيسي بحسب ما يوضح صاحب الدراسة، الكاتب السويسري بيار سموليك، كاشفًا لـ «وكالة الأنباء الفرنسية» جناحي طائر البجع اللذين كان ينبغي على الشابة وضعهما وهما موجودان في قبو قديم في سويسرا.

ويقول مايكل (69 عامًا) أحد أبناء السينمائي الكبير: «لقد قرأت السيناريو عندما انتهى والدي من كتابته. إنها قصة رائعة. إنها حلم جميل جدًّا». وكان السيناريو معروفًا لكن ليس بكامل تفاصيله.

وبفضل أرشيف غير منشور من قبل يتضمَّن مشاهد وحوارات وملاحظات تحضيرية وموجزًا عن الفيلم ونصوصًا أخرى حصل عليها بمساعدة عائلة تشارلي تشابلن، يحمل معد هذه الدراسة التي صدرت للتو القراء إلى المغامرة التي يشكلها مشروع تشابلن الذي لم يتحقق. ويقول سموليك: «في العام 1967 لم يحقق فيلمه الأخير (إيه كاونتيس فروم هونغ كونغ) النجاح التجاري المرجو. فغاص تشابلن فورًا في مشروع فيلم آخر هو (ذا فريك)».

وكتب ملخص الفيلم في العام 1969 عندما كان في سن الثمانين وعمل عليه لمدة سنتين في دارة بان الرائعة في كورسييه -سور- فيفي المطلة على بحيرة ليمان، حيث أمضى تشابلن السنوات الخمس والعشرين الأخيرة من حياته بين العامين 1953 و1977.

وصنع تشابلن جناحي شخصية «فريك» وباشر كذلك التمارين في استديوهات شيبيرتون في إنجلترا مع ابنته فيكتوريا. وكانت ابنته في سن الثامنة عشرة، أي عمر الكائن المجنح الوارد في السيناريو.

وتروي قصة الفيلم مغامرة امرأة - طير تسقط على سطح منزل أستاذ وكاتب في منطقة نائية في أرض النار (تييرا ديل فويغو) في أميركا الجنوبية. وتُخطف من بعدها وتُنقل إلى لندن، حيث تعرض أمام الجمهور وترَغم على اجتراح المعجزات من خلال شفاء مرضى (لا يعرف أكان الأمر يتعلق بمرضى فعليين أم لا). وتتمكَّن من الهرب وتُلاحَق ويُقبَض عليها مجددًا، وتقرِّر بعد تحريرها العودة إلى جبال تشيلي، حيث ترعرعت في مغارة بعد نمو جناحيها في سن السادسة تقريبًا. وفي طريق العودة تقع في المحيط الأطلسي وتموت.

يرى البعض في هذا السيناريو قصة خيال أو حكمة معينة، كوميدية أحيانًا، إلا أنها مأسوية في غالب الأحيان.

لكن لماذا لم يصور الفيلم؟ يقول سموليك الذي التقى تشابلن مرات عدة في طفولته، إذ أنه من منطقة فيفي: «لا يوجد أي جواب قاطع. كان متقدمًا في السن ولم تكن زوجته تريد أن يعاني مشاكل صحية خلال التصوير».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم