Atwasat

جدل حول الجزء الجديد لسلسلة «ميلينيوم»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 أغسطس 2015, 11:44 صباحا
WTV_Frequency

تعمل في سرية تامة دار «نورشتيدس» السويدية للنشر لإصدار سلسلة الروايات البوليسية «ميلينيوم»، بعد 11 عامًا على وفاة مؤلفها.

ويترافق هذا الكتاب الواقع في 500 صفحة مع انتقادات كثيرة، في حين لم يطلع عليه أي شخص باستثناء حفنة من الناشرين والمترجمين، واكتفت دار النشر ببعض التفاصيل القليلة، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفي مقدمة المنتقدين إيفا غابرييلسن التي عاشت 32 عامًا مع ستيغ لارشن مؤلف الأجزاء الثلاثة الأولى التي صدرت بين العامين 2005 و2007، واستبعدت من ميراث المؤلف لأنهما لم يكونا متزوجين.

ولن تحصل من خلال الجزء الجديد وهو بعنوان «الشيء الذي لا يقتلنا» على أي مردود، كما كانت الحال بالنسبة للثلاثية الأولى التي عرفت نجاحًا كبيرًا.

والرواية الجديدة من توقيع ديفيد لاغيركرنتز الذي وضع السيرة الذاتية للاعب كرة القدم السويدي زلاتات إبراهيموفيتش.

وقد اتخذت كل الاحتياطات خلال مراحل إعداد الكتاب، فاستخدم الكاتب حاسوبًا غير موصول بالإنترنت لكتابة تكملة مغامرات ليزبيث سالاندر، التي تتمتع بموهبة خارقة لكنها عاجزة عن التواصل اجتماعيًا ومايكل بلومكفيست الصحفي الاستقصائي.

وقالت الناطقة باسم دار النشر ليندا التروف بيرغ: «لقد رأينا كيف تمت قرصنة سوني بيكتشرز في العام 2013 وأردنا تجنب ذلك».

وأضافت مبتسمة: «هذا زاد الكلفة علينا»، و سُلمت الرواية باليد من أجل ترجمة الكتاب إلى دور النشر التي كانت تحظى بحقوق الترجمة للأجزاء الثلاثة الأولى.

ووقعت الكثير من الاتفاقات التي تلزم بالسرية التامة، ولا يمكن نشر أي مقابلة مع ديفيد لاغيركرانتز قبل صدور الكتاب في 27 أغسطس.

ومنذ البداية لم يرق المشروع للأشخاص الذين يعتبرون أن نورشتيدس وورثة ستيغ لارشن وديفيد لاغيركرانتز يستغلون النجاح الذي حققته أعمال لارشن السابقة، ففي جريدة «داغنز نييتر» اعتبر أصدقاء طفولة لستيغ لارشن أنها «عملية نهب لقبره».

أما التروف بيرغ فتؤكد أن الكتاب الجديد لا يسيء إلى ذكرى ستيغ لارشن لأن ديفيد لاغيركرانتز «ليس كاتبًا مأجورًا قلد أسلوب ستيغ، بل هذا العمل هو كتابه الخاص».

إلا أن إيفا غابرييلسن فتعتبر أن تحقيق الأرباح هو الذي يقف وراء صدور هذا الكتاب الجديد، و ردت الناطقة باسم دار النشر بالقول: «كل دار نشر في العالم تصدر الكتب لكسب المال، فهي ليست جمعيات خيرية».

ولم تصرح الدار بقيمة عن المبيعات المتوقعة، في الوقت الذي صرح ورثة لارشن بأنهم سيقدمون عائداتهم من الكتاب إلى مجلة «اكسبو» المناهضة للعنصرية، التي شارك ستيغ لارشن بتأسيسها.

ويعتبر ماتس سفنسن الناقد الأدبي أن الكتاب يعكس السياسات التجارية الهجومية المعتمدة في أوساط النشر في السويد.

ويقول ماتس: «دور النشر السويدية الكبيرة شأنها في ذلك شأن دور النشر في الدول الناطقة بالإنجليزية، بدأت أكثر فأكثر تدار على أنها شركات عادية مع إلزام بتحقيق العائدات العالية، نورشتيدس انتقلت من شركة لإنتاج الكتب إلى شركة لتحقيق الربح».

وتؤكد ساره كارهولم أستاذة الأدب في جامعة لوند «أنه كتاب يريد به الورثة والناشر الاستمرار بتحقيق الأرباح، بالاستناد إلى النجاح الذي حققته الثلاثية» الأولى.

وتعتبر الرواية الجديدة لن تواجه مشاكل في جذب القراء «لأن ثمة أشخاصًا كثر أحبوا الشخصيات، ويريدون أن يعرفوا ما حل بها».

وتضيف: «يمكن مقارنة تكملة "ميلينيوم" بموسم جديد في مسلسل تلفزيوني، فثمة مطالبة بتكملة لأن المشاهدين يريدون أن يستمروا في متابعة الشخصيات».

وتؤكد دار النشر أنها لا تفكر في جزء خامس محتمل، وهي تحاول قبل أيام قليلة من صدور الكتاب أن تخفف من التوتر قبل مواجهة النقاد، مؤكدة: «أنه مجرد كتب ولنترك الحكم للقراء».

جدل حول الجزء الجديد لسلسلة «ميلينيوم»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إغلاق الجناح الإسرائيلي في بينالي البندقية حتى وقف إطلاق النار في غزة
إغلاق الجناح الإسرائيلي في بينالي البندقية حتى وقف إطلاق النار في...
بريطانيون ضحية عملية احتيال نفذت بتذاكر حفلات تايلور سويفت
بريطانيون ضحية عملية احتيال نفذت بتذاكر حفلات تايلور سويفت
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم