Atwasat

نيكول سابا: «ألف ليلة وليلة» يحمل رسائل أخلاقية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 13 يونيو 2015, 03:21 مساء
WTV_Frequency

أوضحت الفنانة اللبنانية نيكول سابا طبيعة اختلاف وتميّز شخصية «شهرزاد» التي تقدمها في مسلسل «ألف ليلة وليلة»، مقارنةً بالشخصية نفسها في نسخٍ سابقة من المسلسل الفانتازي الشهير. وقالت: «الاختلاف كبير! ولابد لعامل الزمن من أن يقوم بدوره، فاليوم نقدم شهرزاد بنكهة مغايرة، إذ يتميز «ألف ليلة وليلة» عمومًا بـ «تكنيك» مختلف وقدرة على مواكبة التطور الحاصل في الدراما من حيث الشكل والمضمون».

وعن حضور شهرزاد في السياق الدرامي للأحداث، تقول نيكول في بيان عن مجموعة «MBC»: «على الرغم من كونها شخصية أسطورية تخيّلية تناقلتها الفانتازيا التاريخية، غير أنها لن تبدو في البنية الدرامية للعمل خارجة عن نطاق الزمن أو بعيدة عن المنطق.. وعمومًا ليس من السهل تقديم الخيال بصبغة عصرية».

وعن ضخامة الإنتاج، تقول نيكول: «يتميز «ألف ليلة وليلة» بمجهود إنتاجي كبير سواءً لناحية السخاء في تنفيذ الأزياء والملابس والإكسسوارات، أو لناحية استخدام أحدث التقنيات السمعية والبصرية لتقديم مَشهديّة جذابة تشبه من حيث الشكل أفلام هوليوود التي تعتمد على الغرافيكس في تقديم فانتازيا مميزة».

وفي هذا السياق، اعتمد تنفيذ مسلسل «ألف ليلة وليلة» على تقنيات الغرافيك والتكنولوجيا المستخدمة في هوليوود من خلال فريق عمل مُشترك ضم إلى جانب المبدعين المصريين خبراء من أميركا وبولندا قدموا من قبل أعمال الغرافيك في عدد من الأعمال السينمائية العالمية الكبرى، منها سلسلة أفلام «هاري بوتر» و«ذاهوبيت» و«آيرونمان» و«مملكة الخواتم».

وعن هذا الموضوع، تعتبر نيكول بأنه: «لم يكن من المنطقي اليوم تقديم «ألف ليلة وليلة» عبر اللجوء إلى التوفير في الموازنة، أو من دون استخدام أحدث عناصر الإبهار البصري العالمية، ليكون العمل مواكبًا للزمن الذي نعيشه». وتضيف: «أردنا إيصال حكايات «ألف ليلة وليلة» ورسائلها الأخلاقية إلى جيل الشباب الذي سمع بها ولم يسبق له أن شاهدها أو قرأ عنها، لذا كان علينا استخدام التقنيات الموجودة في أفلام الفانتازيا الهوليوودية مثل «هاري بوتر» وسواه».

وبموازاة الضخامة في الصورة والتنفيذ، تشير نيكول إلى أن «هذا الأمر لم يلغي الاهتمام بالقصة وخطوطها الدرامية المتعددة، فهناك خط درامي تشكّله شهرزاد مع شهريار، وما تعانيه عندما تقرّر الانتقام للنساء اللواتي يقتلهن الملك بعد الزواج بهن، فضلاً عن سعيها إلى إنقاذ شقيقتها من سيف الملك.. وبموازاة هذا الخط الدرامي تحضر الخطوط الأخرى بقوة في الحكايات التي ترويها شهرزاد، والتي أضيف إليها الإبهار لجذب جيل الشباب وجعله متحمسًا للمتابعة».

وعن التبدل النفسي والدرامي الذي تشهده شخصية شهرزاد خلال العمل، تقول نيكول: «تشهد قصة شهرزاد وشهريار تحولات عدة، فالانتقام الذي أرادته بدايةً لا يلبث أن يتبدّل عندما يطرق الحب بابها، إذ تتغير مشاعرها تجاه الملك وتغلبها عواطفها فتجعلها تعيد حساباتها». وتضيف: «ستتحوّل شهرزاد لاحقًا إلى رمز بالنسبة للشعب، كونها استطاعت أن تنقذ بنات جنسها من سيف شهريار.. كل ذلك ضمن حبكة كتبها السيناريست محمد ناير بطريقة لافتة، وجاء الإخراج في التجربة الأولى للمخرج رؤوف عبد العزيز الذي استطاع منح العمل رؤية معاصرة وطاقة إيجابية تناقلها بدورهم الممثلون والتقنيون والفنيون وكل العاملين في المسلسل. لقد درس رؤوف عبد العزيز جميع الشخصيات دراسة معمّقة، فضلاً عن امتلاكه رؤية خاصة أثرَتْ السيناريو وأضافت إليه قيمة فنية».

من ناحيةٍ أخرى تشير نيكول إلى حشد الممثلين الذين يضمّهم العمل، وتضيف: «كل ممثل هو بطل في الدور الذي يجسده، إذ لا يمكن الاستغناء عنه بحكم القصة والدراما، فلا يمكن أن تلغي شهرزاد شخصية شهريار (شريف منير) والعكس صحيح، وهو ما ينطبق كذلك على شخصية نجم الدين (أمير كرارة) في الحكاية الأولى، وشخصية سعد اليتيم (آسر ياسين) في الحكاية الثانية.. والأمر سواء بالنسبة لجميع الأدوار الأخرى الموزعة بطريقة مدروسة».

وعن مدى انسجامها كشهرزاد مع شهريار (شريف منير)، تقول نيكول: «من المهم أن يكون أداء الممثل الذي يقف أمامك عاليًا فهذا يضيف للعمل، وشريف منير من الممثلين القديرين والمهمين، وسيلاحظ الجمهور الكيمياء الموجودة بيننا على الشاشة».

وعمّا إذا كان الرهان على النجاح هو الذي دفع صناع العمل إلى البدء بتحضير «ألف ليلة وليلة 2016»، تجيب نيكول: «بالفعل الجزء الثاني الآن هو في طور الكتابة، لكن في الوقت نفسه يهمّنا أن نلمس ردود أفعال المشاهدين تجاه هذا النوع من أعمال الفانتازيا أولاً، من هنا تُركت نهاية القصة الثانية مفتوحة على حدث معين، ما يُمهّد لجزء ثانٍ». وتؤكد أن: «عمل من هذا النوع يستحق جزءًا ثالثًا.. بل رابعًا!».

وتختم النجمة اللبنانية: «نحن محظوظون لعرض المسلسل على MBC مصر بما لها من جمهور عريض، لذا فأنا على يقين من نِسب المشاهدة العالية التي سيحظى بها «ألف ليلة وليلة»، وأتمنى أن يلقى إعجاب الجمهور واستحسانه».

نيكول سابا: «ألف ليلة وليلة» يحمل رسائل أخلاقية
نيكول سابا: «ألف ليلة وليلة» يحمل رسائل أخلاقية
نيكول سابا: «ألف ليلة وليلة» يحمل رسائل أخلاقية
نيكول سابا: «ألف ليلة وليلة» يحمل رسائل أخلاقية
نيكول سابا: «ألف ليلة وليلة» يحمل رسائل أخلاقية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم