Atwasat

«العهد - الكلام المباح».. حينما تذوب الأسطورة بالواقع

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 يونيو 2015, 11:09 صباحا
WTV_Frequency

ينتظر الجمهور العربي في رمضان مسلسل الفانتازيا الدرامية الضخمة «العهد - الكلام المباح».

وإذا كان المسلسل يمثل مزيجًا من الأسطورة والخيال المليء بالإسقاطات الواقعية المعاصرة ضمن أحداث درامية تدور في بيئة زمانية ومكانية غير حقيقية، فإنَّ الكاتب محمد أمين راضي يلخّص الخط الدرامي الأساسي للعمل على أنه «مواجهات للاستئثار بالحكم من قبل عائلات كبيرة تحكم ثلاث قرى، وذلك عبر صراعٍ يخوضونه على كتابٍ يشبه الدساتير الحالية، وله سطوة عظيمة على أهالي تلك المناطق. بمعنى أنَّ الفائز بذلك الكتاب ستؤول إليه حُكمًا مقاليد الأمور»، وفق بيان الشركة المنتجة.

وحول الرسائل السياسية والأخلاقية والاجتماعية التي يكتنفها العمل، يوضح راضي: «يسلّط المسلسل الضوء على فكرة مفادها أن الأعراف المتوارثة يمكن أن تصبح في بعض الأحيان أهم من الحق! حتى وإن كانت تجسِّد مفاهيم خاطئة أو غير منصفة».

ويشرح راضي بإيجاز فكرة العمل، مُتطرّقًا إلى ما تطلّبته عملية التطوير الدرامي لتلك الفكرة وتحويلها إلى نصٍّ درامي متكامل: «يمكن وضع (العهد - الكلام المباح) في خانة الأساطير، وقد بدأتُ بالتفكير فيه كمشروع ورسم خطوطه العريضة في العام 2009، وعلى مدار الأعوام المنصرمة كنت مُنكبًّا على قراءة كل ما يفيد مشروعي لناحية تطوير فكرته وتدعيمها بوقائع تاريخية ليس هدفها التوثيق بل الاستلهام، فالمسلسل مليء بالإشارات والمدلولات».

 ويختم راضي بالتشديد على أهمية القناة العارضة للعمل: «MBC هي الشاشة التي وصل عبرها أول أعمالي (نيران صديقة) إلى الجمهور، ويسعدني جدًّا أن يُعرض عملي الجديد على MBC لما للمجموعة من انتشار واسع وقاعدة جماهيرية عريضة».

بدورها، تشدّد الفنانة الأردنية صبا مبارك على اختلاف «العهد - الكلام المباح» عن كافة الأعمال الرمضانية الأخرى هذا العام، فهو على حد قولها: «يتناول فكرة الصراع على الحكم والسلطة، وكيفية تحّول الأعراف والموروثات الاجتماعية إلى ما يشبه التشريعات التي قد تضرب بالحق عرض الحائط!» وتضيف مبارك: «يسلّط المسلسل الضوء على الصراع الإنساني الأزلي بين الخير والشر وما يمكن تسميته بالمنطقة الرمادية بينهما، كما يتطرّق إلى القيم المطلقة عمومًا، فشخصيات المسلسل لا يمكن تصنيفها في خانة الخير المطلق أو الشر المطلق، بل هي مزيجٌ من الاثنين معًا، فلكل شخصية دوافعها الخاصة والمتطرفة، وهذا ما يصنع الحبكة الدرامية المشوّقة للمسلسل».

بموازاة ذلك، تثني صبا على نَصِّ المؤلف محمد أمين راضي وأداء المبدع خالد مرعي وراء الدفّة الإخراجية، كما تعتبر أن المنتج طارق الجنايني لم يتوان عن تقديم كل ما من شأنه رفع مستوى الإنتاج، وتقديم عمل درامي متميز بكل ما للكلمة من معنى.

وعن الشخصية التي تجسِّدها في العمل، تقول النجمة الأردنية: «أقدم شخصية ريا، وهي كبيرة (كفر النساء)، إحدى القرى الثلاث التي تدور فيها الأحداث، والقرى هي: (كفر القلعة) و(كفر نطاط الحيط) و(كفر النساء). تتميز ريا بشخصية قوية، إذ تحركها الرغبة في الانتقام من الظالم ونصرة المظلوم، لاسيّما بعد الظلم الذي تتعرَّض له والدتها وشقيقتها، فتسعى للانتقام وتستولي على ذمام السلطة في الكفر الذي كان يحكمه والدها، وتقرِّر التخلص من كل الرجال فيه».

من جانبه، يعتبر آسر ياسين فرصة عمله مع المخرج خالد مرعي إحدى أهم مزايا «العهد - الكلام المباح»، مشدّدًا على ما سماه «التنوع في الشخصية التي أقدمها، والمستمَد من مناخ العمل ككل، فضلاً عن القيمة الإنتاجية العالية التي تتجلى في الديكورات والملابس والأجواء التاريخية، ناهيك عن إبداع المؤلف محمد أمين راضي والرؤية الإخراجية المتميزة لخالد مرعي»، وفق البيان.

وعن الدور الذي يلعبه في المسلسل، يقول ياسين: «أقدّم شخصية مهيب المُركَّبة والمليئة بالتحولات والمرتبطة بمجرى الأحداث، لذا فهي مؤثرة في الحبكة، وتمثّل دورًا مغريًّا لأي ممثل».

ويختم ياسين الذي يراهن على أن يعيده «العهد - الكلام المباح» إلى الشاشة الفضية بقوة بعد نحو يقارب العامين من الغياب: «لا ننسى أن المسلسل الذي يضم مجموعة كبيرة من الممثلين، يحتضن كذلك عددًا لا يستهان به ممن يمكن تسميتهم (الجنود المجهولين) خلف الكاميرا، خصوصًا مساعد المخرج طارق زهران، وكذلك فريق الإنتاج، وأتمنى أن يلقى المسلسل إعجاب الجمهور واستحسانه».

يشارك في بطولة «العهد - الكلام المباح» النجوم غادة عادل وآسر ياسين وهنا شيحا وصبا مبارك وياسر المصري وآيتن عامر وكندة علوش وصبري فواز وأروى جودة وشيرين رضا وسلوى خطاب ووليد فواز وصفوة.

«العهد - الكلام المباح».. حينما تذوب الأسطورة بالواقع
«العهد - الكلام المباح».. حينما تذوب الأسطورة بالواقع
«العهد - الكلام المباح».. حينما تذوب الأسطورة بالواقع
«العهد - الكلام المباح».. حينما تذوب الأسطورة بالواقع

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم