الجزائر تشارك في مهرجان المسرح الحر بـ«ثامن أيام الأسبوع»

تشارك الجزائر ضمن فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بالأردن من خلال بعرض «ثامن أيام الأسبوع» لفرقة جمعية المسرح الحر ميلاف 86، بولاية ميلة.

ولفت العرض انتباه لجنة التحكيم والحضور، وظهر ذلك من خلال النقاشات والحوارات الجانبية الدائرة أثناء فترة الاستراحة بين العروض.

والمسرحية من تأليف الكاتب العراقي علي عبدالنبي الزيدي، إخراج وسينوغرافيا زروق نكاع، الممثلين: محمد لحواس في دور الدفان، وبن جازية عبدالرحمن في دور الرجل، ودحماني أمين في دور مساعد الدفان، وشرطيوي آسيا في دور رقص كوريغرافي، إضاءة بوالبصير رضا، وموسيقى تصويرية صايفي بلال.

نظرة على العرض
عن ملخص المسرحية يقول بطلها محمد لحواس: «أحداثها تدور في اليوم الثامن من الأسبوع الذي يؤسس لمجاوزة في تشكيل الرؤية الزمانية للنص، ستنعكس بدورها على طبيعة أحداثه الدرامية حينما تجد شخصية الرجل نفسها مرمية في مقبرة دون أن يفصح النص عن مسببات الرمي، فيستفيق الرجل من نومه عطشان ليجد الدفان يحفر حفرة يظن الرجل أنه يحفر لبئر ماء، فيقترح على الدفان مساعدته في الحفر مقابل الحصول على الماء، ليكتشف الرجل فيما بعد أن الحفرة في حقيقة الأمر هي قبر يجري إعداده له، فيستمر الرجل في الإصرار على أنه لا يزال حيًا، ولا يرغب في الدفن، فيجبره الدفان من خلال أرعابه عن طريق معاونه للاستسلام لمصيره المحتوم في دفنه حيًا».