عرض «السلام عليك يا مريم» في فرنسا بعد «كان»

حصلت القناة الفرنسية «Canal+» على حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم الفلسطيني الكوميدي القصير «السلام عليك يا مريم» للمخرج باسل خليل، وذلك مع موعد عرضه العالمي الأول الثلاثاء، في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن فعاليات مهرجان «كان» السينمائي، وسيتم عرضه على القناة في وقت قريب سوف يتم الإعلان عنه لاحقًا.

وجاءت هذه الخطوة من خلال اتفاق أجرته «Canal+» مع الشركة المنتجة الفيلم «Incognito Films» بباريس، والتي عقدت اتفاقًا مع شركة «MAD Solutions» لتوزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى توزيع الفيلم في باقي أنحاء دول العالم شركة «Ouat Media»، وفق بيان من الشركة.

ومن المقرر أن يشارك «السلام عليك يا مريم» أيضًا في مهرجان سيدني السينمائي (3 - 14 يونيو)، ضمن قسم الأفلام القصيرة، حيث يحظى الفيلم بعرضين يومي السبت السادس من يونيو والثلاثاء التاسع من يونيو.

وخلال 14 دقيقة يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به خمس راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عنوان الفيلم «السلام عليك يا مريم» مأخوذ من صلاة قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق وهدى الإمام وشادي سرور وروث فرحي ومايا كورين، وشارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.

باسل خليل مخرج ومؤلف «السلام عليك يا مريم» وُلد في الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية، ودرس الماجستير في تطوير مشروعات الشاشة بـالأكاديمية السينمائية الأسكوتلندية، ليبدأ عمله كمنتج تلفزيوني، ثم يتجه إلى التأليف والإخراج السينمائي.