«غوغل» يحتفي بمخترع البيانو

احتفى محرك البحث «غوغل»، الاثنين، بمبتكر البيانو وصانع الأدوات الموسيقية الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري دي فرانشيسكو.

ويصادف 4 مايو ذكرى ميلاد بارتولوميو الستين بعد الثلاثمئة، حيث وُلد مخترع البيانو في مدينة بادووا بجمهورية البندقية، آنذاك، في مثل هذا اليوم من العام 1655، وفقًا لموقع «سكاي نيوز».

وتفيد إحدى الحكايات عنه بأنَّه كان يعمل متدربًا عند صانع أجهزة الكمان، نيكولو أماتي، حيث كان يعيش في منزله في كريمونا، إلا أنَّ بعض السجلات التاريخية بشأن ميلاده تنفي عنه هذه الحكاية.

ولكن أن أهم حدث معروف في حياة بارتولوميو هو أنه تم توظيفه للعمل لدى الأمير فرديناندو دي ميديشي، الابن البكر وولي عهد الدوق كوزيمو الثالث الدوق الأكبر لتوسكاني، التي كانت إمارة صغيرة مستقلة حديثًا في ذلك الحين.

وكان فرديناندو يحب الفنون والموسيقى، وأراد شخصًا ليعتني بأدواته الموسيقية العديدة، لكنه على الأرجح كان يريد مخترعًا للأدوات الموسيقية، وكان قد سمع عن بارتولوميو، أثناء مروره بمدينة بادووا.

في بداياته، اخترع بارتولوميو أداتين موسيقيتين بلوحتي مفاتيح، قبل أن يبدأ العمل على البيانو، وتم توثيق هاتين الأداتين في العام 1700.

وكانت الآلة السائدة للعزف في الفترة من 1500 وحتى عام 1775 الهاربسكورد، وهي آلة كانت توصف بأنها ضخمة ومتعدد الأوتار.

وكانت هناك آلة أخرى هي كلافيكورد، التي تعتبر الجد الأكبر للبيانو، وكانت أول آلة بمفاتيح وأوتار تعمل معًا بصورة متكاملة، وفق «سكاي نيوز».

ويعتقد أن بارتولوميو بدأ العمل على أول بيانو في عقد التسعينات من القرن السابع عشر، وانتهى من العام 1709، وهو العام الذي أخذ يحل فيه البيانو محل الأداتين السابقتين.

وفي هذا الجهاز نجح بارتولوميو في تصميم آلية تحوِّل الضغط على لوحة المفاتيح إلى مطارق تضرب الأوتار، وأطلق على آلته هذه اسم «البيانو القيثاري» قبل أن يتم اختزال الاسم إلى «بيانو».

وفي البداية لم تنتشر آلة البيانو، إذ شعر كثيرون أنه من الصعب العزف عليها، ومات بارتولوميو دون الاحتفاء به بابتكاره الآلة التي غيَّرت لاحقًا عالم الموسيقى، وقبل عام على وضع أول معزوفة موسيقية خاصة بالبيانو.

المزيد من بوابة الوسط