صنع الله إبراهيم ضيف شرف معرض أبوظبي للكتاب

اختير الروائي المصري صنع الله إبراهيم ضيف شرف لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي سيفتتح الأسبوع المقبل بمشاركة 1181 دار نشر من 63 دولة.

ويقام المعرض في دورته الخامسة والعشرين بين 7 و13 مايو في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بتنظيم لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويلتقي صنع الله إبراهيم صاحب رواية «ذات» رواد المعرض مساء الجمعة المقبل في جلسة مفتوحة لمناقشة أعماله التي تعدت العشرين رواية، بحسب ما نشر الموقع الإلكتروني للمهرجان.

وتميز صنع الله إبراهيم المولود في القاهرة العام 1937، بأسلوبه التجريبي في مقاربته الحياة الاجتماعية والسياسية في بلاده في حقب زمنية مختلفة، واكتسب احترام الكثيرين عندما رفض تسلم جائزة الدولة التقديرية العام 2003 متهمًا نظام بلاده آنذاك بعدم المصداقية.

وتعد هذه الدورة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب خاصة كونها تحتفي باليوبيل الفضي للمعرض الذي يعد من أكثر معارض الكتب نموًا في منطقة الشرق الأوسط.

وتقام على هامش المعرض جلسات حوارية تتناول مواضيع مختلفة، منها الإنتاج الأدبي في أيسلندا، ضيف شرف المعرض.

وتطرح بعض الجلسات موضوع علاقة الهوية الوطنية بالأدب من خلال قراءة في تجربتين متباينتين، الأولى على ضوء الاستفتاء حول الاستقلال الذي جرى في أسكتلندا العام الماضي، والثانية عن جدار برلين الذي مر على سقوطه 25 عامًا كرمز للتحول في الهوية الألمانية.

ومن ضيوف المعرض البارزين المؤلفة الأميركية سينثيا بوند صاحبة رواية «روبي» التي اعتبرت ذات قوة أدبية مؤثرة في الولايات المتحدة، والروائي الهندي ألطاف تايروالا، صاحب رواية «بنغوين إنديا» المثيرة للجدل.

المزيد من بوابة الوسط