موسكو تحتفل بالذكرى الـ70 لانتصار السوفيات على النازية

اُفتُتح بمدينة موسكو معرضان احتفالاً بالذكرى الـ70 لانتصار الشعب السوفياتي في الحرب ضد ألمانيا النازية، بمتحف الفن الزخرفي التطبيقي لعموم روسيا، وتستمر الفعاليات حتى 28 يونيو المقبل.

ويقام المعرض الأول تحت عنوان «ميترو الأنفاق في أيام الحرب» ليروي قصص الحرب (1941-1945) للشعب السوفياتي ضد الغزاة الألمان، مأخوذة من الحياة اليومية التي جرت في الميترو في تلك السنوات وفقًا لما جاء بموقع «روسيا اليوم».

يقدم المعرض مواد سينمائية وفوتوغرافية نادرة من الأرشيف الروسي القومي، ومواد من أرشيف التاريخ السياسي والاجتماعي، وأرشيف موسكو المركزي، والمكتبة الحكومية الروسية.

أصبحت ذكرى كفاح الشعب السوفياتي محورًا أساسيًّا لإنشاء أسلوب جديد في الفن تشكَّل في سنوات ما بعد الحرب، يظهر بهذا المعرض من خلال عرض دراسات ورسوم تخطيطية طرحها طلاب كلية الفنون الجميلة الذين ساهموا آنذاك في إنشاء ميترو الأنفاق في موسكو.

أما المعرض الثاني الذي يقام تحت عنوان «فن المنتصرين» فيقدم أعمالاً مختلفة للفن الزخرفي التطبيقي المتمثل في الحرف التقليدية الشعبية المحلية، تشمل هذه المعروضات ما أنتجه مهنيو الحرف المذكورة في الفترة من العام 1945 وحتى أواسط خمسينيات القرن الماضي.