«روبرت بوش» تعلن منح جائزة لصناع الأفلام بشمال أفريقيا

تمنح مؤسسة «روبرت بوش ستيفتونغ» كل عام ثلاث جوائز سينمائية للتعاون الدولي بين صناع الأفلام الألمان والعرب، في صناعة مشروع سينمائي مشترك. تبلغ قيمة كل جائزة 70 ألف يورو تفوز بها مشروعات الأفلام في فئات: أفلام التحريك القصيرة، الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية القصيرة.

المؤهلون للمنافسة على الجوائز هم صُناع الأفلام في العالم العربي (22 دولة الأعضاء في جامعة الدول العربية)، وألمانيا الذين يبدؤون مسيرتهم في هذا المجال. يجب أنَّ يتم تصوير الفيلم في كلتا الدولتين الشريكتين، مع التركيز تحديدًا على التبادل الثقافي، ويتم عقد سوق المشروعات خصيصًا من أجل تسهيل عملية تكوين الفرق، وذلك وفق بيان من المؤسسة.

سوق مشروعات شمال أفريقيا

ويُعقد هذا العام سوق مشروعات شمال أفريقيا في شمال ألمانيا - بريمرهافن في الفترة من 21 إلى 26 يوليو، بما في ذلك الوصول والعودة. يتم دعوة عشرة من المخرجين الشباب في ليبيا ومصر الجزائر وتونس والمغرب والسودان، ليقابلوا عشرة آخرين من المنتجين الألمان، وسوف تتكفل مؤسسة «روبرت بوش ستيفتونغ» تكلفة السفر والإقامة والطعام.

خلال أربعة أيام، سوف يوفِّر البرنامج المتنوِّع لصناع الأفلام من العالم العربي وألمانيا مناسبات عديدة لكي يتعرَّف بعضهم على الآخر، ولتقديم أعمال بعضهم لبعض، وليتحدَّث المخرجون باستفاضة عن مشروعاتهم، ولتبادل المعرفة والخبرات. الفعاليات المشتركة والجولات المختلفة سوف تساعد في تكثيف علاقات جديدة بالأشخاص.

ليس من الضروري أنْ تؤدي اللقاءات بين المخرجين والمنتجين إلى شراكة، بل إنَّها تستطيع أنْ تساعد في اكتساب خبرات حول سوق الإنتاج المشترك الدولي وجعل شبكة العمل أكبر. في الفعالية التي تتكوَّن فيها الفرق، يتم عمل الخطوة الأولى تجاه تحضير الطلب المشترك للجولة المقبلة لجائزة الفيلم من مؤسسة «روبرت بوش ستيفتونغ».

مَن يمكنه المشاركة في سوق المشروعات؟

يتمكَّن من التقديم لسوق المشروعات المخرجون الشباب الذين يبدؤون العمل في المجال، والطلاب أو حديثو التخرج من أكاديميات ومعاهد السينما والإعلام ويحملون الجنسية العربية، سواء كانت من ليبيا أو مصر أو باقي دول شمال أفريقيا والسودان، إنْ كانوا يمتلكون مشروعًا في مرحلة التطوير في أي من فئات الأفلام السابق ذكرها. ويجب أنْ تكون استمارة التقديم باللغة الإنجليزية.

كيفية التقديم

للمشاركة في سوق مشروعات شمال أفريقيا، على صُناع الأفلام التسجيل الإلكتروني عبر «Online Project Market»، وملء المعلومات ورفع كل البيانات المطلوبة. من بين كل المتقدمين، سوف تختار اللجنة بحد أقصى عشرة متقدمين للمشاركة في سوق المشروع لدول شمال أفريقيا.

الموعد النهائي للتقديم:

يوم الجمعة 15 مايو، سوف يتم النظر في المشروعات المقدَّمة إلكترونيًّا باللغة الإنجليزية للمشاركة في سوق المشروع لدول شمال أفريقيا.

ملحوظات بشأن الاختيار:
5 يونيو 2015
لغة التواصل خلال برنامج جائزة الفيلم هي الإنجليزية. من أجل معلومات أكثر عن جائزة الفيلم يُرجى زيارة «www.filmprize.de».