انطلاق فعاليات جائزة «نفوسة» للتصوير الفوتوغرافي

ينظِّم كلٌّ من المركز الليبي للثقافات المحلية و«نوميديا جروب» فعاليات جائزة «نفوسة» للتصوير الفوتوغرافي في دورتها الأولى بموضوع «المكون الثقافي الأمازيغي.. طوارق.. جبل.. صحراء.. ساحل»، وتتضمَّن مجموعة من المحاور منها المحور العام الدي يقدِّم للمصوِّرين الحرية المطلقة للتعبير عن قدراتهم الإبداعية، ويمنح المشاركين الفرصة لتصوير كل ما يرونه مناسبًا ضمن المعايير والشروط والقواعد المعمول بها في الجائزة، ومحور الأبيض والأسود الدي يمكن من خلاله للمصوِّرين أنْ يقدِّموا الصور بالأبيض والأسود ذات تركيبات غرافيكية متماسكة واستخدامًا احترافيًّا للضوء، مما يستوجب مهارات تصوير من أعلى، أما المحور الأخير فهو محور الوجوه، ويسمح هدا المحور لفناني الصورة أنْ يلتقطوا شتّى المشاعر والتعابير في مختلف تجلّياتها ومظاهرها في الوجه الإنساني.

ومن ضمن شروط الجائزة يجب أنْ تكون الصورة ملتقَطة بكاميرا احترافية وتقديم صورة واحدة في كل محور من محاور المسابقة، مع ضرورة وضع أسم للعمل، يجب أنْ تكون صيغة الصور المقدَّمة «JPEG» وأنْ تكون ذات جودة ودقة عاليتيْن وألا يقل حجم الصورة عن 2 ميغا بايت، ولا يُسمَح بتقديم صور بالأبيض والأسود إلا في المحور الخاص بها، ويجب ألا تحتوي الصور المشارِكة على أية شعارات أو توقيعات أو أسماء أو إطارات أو حدود أو رموز أو أية إشارات أو علامات أخرى مضافة من قبل المشارِك.

ويسمح بإجراء التعديلات الفنية الأساسية للصور، بشرط ألا يؤثر ذلك في مصداقية وأصالة الصورة. يحظر إجراء التعديلات المتقدمة المستخدمة لإضافة الخدع أو الحيل البصرية أو التلاعبات، بما في ذلك التركيبات والتعديلات الإبداعية للصوروترفض الجائزة تقديم أية صور تمثل أو تتضمن بأية طريقة أخرى أي محتوى غير مناسب أو مُسيء، بما في ذلك العري أو العنف أو انتهاك حقوق الإنسان أو الإضرار بالبيئة أو أي محتوى آخر يعتبر غير متوافق مع الأخلاق العامة والعادات والتقاليد الدينية والثقافية لدولة ليبيا، وأخيرًا ألا تكون الصور المقدَّمة قد سبق لها الفوز بأية جائزة محلية أو دولية أو تمَّ استخدامها مسبقًا لأي غرض تجاري، وسيكون آخر موعد لاستقبال الأعمال المشاركة 30 مايو المقبل.

وسيتم التحكيم للجائزة على مراحل منها اختيار 15 صورة عن كل محور من المحاور وتسمى «القائمة الطويلة»، ثم اختيار أربع صور عن كل محور من المحاور من صور القائمة الطويلة وتسمى «القائمة القصيرة» وأخيرًا اختيار صورة عن كل محور من المحاور من صور القائمة القصيرة، ويسمى الفائز الأول.

وتضم لجنة التحكيم كلاً من المصوِّر الليبي محمد كرازة والمصوِّر علي رمضان والفنان التشكيلي مرعي التليسي، والمصوِّر طارق الرويمض، والمصوِّر عبدالحكيم مادي.

المزيد من بوابة الوسط