Atwasat

توثيق معاناة نساء المغرب في «ظهر البهيمة»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 18 أبريل 2015, 09:09 صباحا
WTV_Frequency

وثَّق الصحفي المغربي، هشام حذيفة، معاناة نساء بلده جراء الاستغلال الجنسي والعمل الشاق والزواج القسري والمبكر، في كتاب صادر بالفرنسية تحت عنوان «ظهر المرأة، ظهر البهيمة: منسيات المغرب العميق».

والكتاب عبارة عن تحقيقات ميدانية عمل عليها حذيفة قرابة سنة ونصف السنة، مركزًا على المرأة القروية حيث «تبرز الهشاشة الأكثر» كما يقول في مقدمة الكتاب، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وفي المغرب نصف النساء أميات وثلثهن يتعرضن للعنف، بحسب أرقام رسمية.

تزويج القاصرات
وفي عرف الثقافة السائدة في قرى الأطلس النائية والمناطق المعزولة والمزارع التي زارها الكاتب، تعتبر الفتاة التي لم تتزوج قبل سن 18 «بائرة» وعالة على العائلة والمجتمع فيما بعد، ويجري ترسيخ هذه الثقافة من خلال تزويج قاصرات في الثالثة عشرة أو الرابعة عشرة من العمر.

وبحسب أرقام منظمات المجتمع المدني والأرقام الرسمية، فقد ارتفع عدد عقود زواج القاصرات من 18 ألفًا سنة 2004، إلى أكثر من 35 ألف حالة في 2013 بزيادة بلغت 91%.

تحدث الكاتب عن تعرض نساء عاملات في الحقول لاستغلال جنسي واقتصادي على حد سواء

وفي مدينة «بركان» الواقعة شرق المغرب، حيث ينتشر أكبر مزارع البرتقال في المملكة، تحدث الكاتب عن تعرض نساء عاملات في الحقول لاستغلال جنسي واقتصادي على حد سواء، ويُرجع الكاتب السبب في هذه الانتهاكات إلى مجموعة من العوامل المجتمعة، منها الثغرات القانونية، والتسرب المدرسي، والأمية، والفقر الذي يدفع العائلات لتزويج بناتهن مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 1800 يورو و5600، كما في «قلعة السراغنة» قرب مراكش، حيث ثلاث نساء من أصل أربع يجهلن القراءة والكتابة.

وأشار الكاتب أيضًا إلى إتمام زيجات دون عقود، وبمجرد قراءة الفاتحة، كما يحصل في أعالي جبال أطلس، وتكون نتيجة هذا الزواج الحرمان من الحقوق.

نساء المدينة
أما في المدينة، فيذكر الكاتب قصصًا تختلف في طبيعتها عن تلك المسجلة في القرى، مثل قصة شابة في السابعة عشرة من عمرها تعمل ساقية خمر في الدار البيضاء، وتعيل هذه الشابة طفلها البالغ عامين، وتضطر في سبيل ذلك إلى شرب ما يقارب 20 قدحًا من الجعة يوميًا مع زبائن الحانة لتشجيعهم على الشرب، على أن تتقاضى عن ذلك بعض المال الإضافي على راتبها القليل.

وبحسب الوكالة، لم يوفر الكاتب القمع السياسي الذي استهدف المرأة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، واستقى شهادة امرأة من قرية «قصر السونتات» تعرضت للتعذيب والاغتصاب، وما زالت إلى اليوم تجهل موقع دفن والدها الذي اعتقل وقتل ودفن دون جنازة.

مغربيات في الخليج
واختتم الكاتب فصول كتابه بفصل عن المغربيات ضحايا نظام الكفالة في دول الخليج، إذ تحتجز جوازات السفر الخاصة بهن، فتقيد حركتهن بإرادة مستخدميهن، وأدرج الكاتب شهادة من شابة تقول إنها نجت من شبكة للاتجار بالبشر في دبي، تعد الشابات بالعمل في مجال التجميل أو الفنون، وينتهي بهن الأمر في الدعارة.

وتشهد المغرب نقاشات متواصلة عن مواضيع حقوق المرأة، منها الجدل القائم عن زواج القاصرات الذي ازداد بقوة خلال السنوات العشر الماضية مع أكثر من 30 ألف حالة سنويًا.

وبحسب أرقام المفوضية العليا للتخطيط، فإن نحو مغربية من أصل اثنتين (45.7%) أمية ونحو امرأتين من أصل ثلاث (62.8%) تتعرض للعنف، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم