Atwasat

وفاة الملحن وقائد الأوركسترا اللبناني إحسان المنذر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أغسطس 2022, 12:51 مساء
WTV_Frequency

غيب الموت الملحن والموزع الموسيقي وقائد الأوركسترا اللبناني الشهير إحسان المنذر عن عمر ناهز الخامسة والسبعين، بعد مسيرة حافلة رافق فيها نجوما في بدايتهم وأسهم بنجاحهم، أبرزهم ماجدة الرومي وراغب علامة.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأن المنذر المولود العام 1947 توفي «بعد صراع مع المرض» من دون أن تورد أي تفاصيل إضافية.

ويشيع الراحل ويوارى في الثرى ببيروت بعد ظهر الأربعاء، بحسب نص النعوة التي تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منها.

وقال النجم اللبناني راغب علامة «راح صديق العمر»، معلقا على وفاة المنذر الذي لحن له أغنيات أسهمت في صنع شهرته بعد تخرجه بمطلع ثمانينات القرن العشرين من برنامج المواهب التلفزيوني «استديو الفن» الذي كان المنذر قائدا للفرقة الموسيقية فيه خلال هذه المرحلة.

ومن أبرز الأغنيات التي لحنها المنذر لعلامة مدى نحو 15 سنة «لو شباكك ع شباكي» و«دي ليلة ورد» و«بكرا بيبرم دولابك» و«الكتب العتيقة» و«رح طير حمام».

ماجدة الرومي
كذلك وضع المنذر ألحان بعض أبرز أغنيات النجمة ماجدة الرومي، ومنها «يا نبع المحبة» و«ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي» و«وداع» و«كلمات»، وحتى أغنيات للأطفال على غرار «طيري يا عصفورة» لقيت نجاحا واسعا.

ووصفت الرومي المنذر بـ«رفيق دربي الطويل» في تعليق بالفيديو نشرته عبر حسابها على «إنستغرام»، وقالت فيه بصوتها «أعجز عن وقف عيني عن البكاء ويدي عن الارتجاف وقلبي عن الاحتراق». 

ورأت الرومي أن الراحل الذي لحن لها أيضا «وداع» و«كلمات» هو «مبدع كبير». وأضافت «لا كلمات اللي لحنتها مثل الكلمات.. لا وداع ولا مطرحك بقلبي ولا نبع المحبة متل بقية الأغاني.. أعمالك لها خصوصية كبيرة، هي لا تشبه عمل أحد، كنت وستبقى حجر أساس في كل حفلاتي، وعمودا فقريا لكل مسيرتي الفنية». وأعربت عن شكرها «العميق» وعرفانها «لكل عمل رائع» قدمه لها. 

كارول شحود
وكتبت المغنية كارول سماحة عبر شبكات التواصل الاجتماعي على تعليقها تحت وسم «#إحسان_المنذر» إن «الفنان لا يموت لأن أغنياته تعيش في ذاكرتنا ووجداننا».
وتعاون المنذر أيضا مع عدد آخر من المغنين، أبرزهم جوليا بطرس ونجوى كرم وسميرة سعيد.

وألف المنذر مقدمات موسيقية والموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام السينمائية والبرامج والمسلسلات التلفزيونية، وكان يرى أن التوزيع الموسيقي الذي عمل فيه أيضا لا يقل أهمية عن التلحين.

والراحل الذي كان مقلا في الإطلالات الإعلامية بالسنوات الأخيرة، متزوج من كارول شحود وله ثلاثة أبناء وثلاث بنات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في ...
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم