Atwasat

فنان سوداني يستخرج ألوانه من القهوة والشاي والكركديه

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 أبريل 2022, 11:19 صباحا
WTV_Frequency

يرسم الفنان السوداني، معتز الفاتح، لوحات تنبض بالحياة، معتمدا على ألوان يستخرجها من حبوب القهوة وأوراق الشاي وقشور الفاكهة.

وتتناول لوحاته، في أحد المعارض في الخرطوم، رسوما تجريدية ومشاهد الحياة اليومية لرجال ونساء في السودان بزيهم التقليدي، وفق «فرانس برس» .

ويستخرج الفاتح (39 عاما) ألوانه وأصباغه المتنوعة مثل الأزرق والبنفسجي من أوراق الكركديه، وظلال اللون البني والبيج والذهبي من القهوة المطحونة، أما الألوان الداكنة مثل الأسود والرمادي، فمن نواة التمور.

ألوان طبيعية
وتبرز في العديد من لوحاته ألوان مشتقة من قشر فاكهة الدوم وشجرة الباوباب التي تطحن ثمارها ويجهز منها أحد عصائر السودان الشهيرة المعروف بـ«التبلدي».

ويقول الفاتح: «عندي رؤية خاصة في الفنون خصوصا بالمواد الطبيعية كشيء بيئي او كمواد بيئية مستقبلية».

وأضاف أن هذه المواد «قد تعني للآخرين مجرد منتجات، لكن في الحقيقة هي ألوان إذا استخدمناها بطريقه علمية، تمنحنا طاقة إيجابية وفي الوقت نفسه تعطينا ألوانا احترافية جدا نستفيد منها».

ويوضح طريقة استخراجه لهذه الألوان، مشيرا الى أنه يمزج مستخلصات الألوان مع الصمغ العربي ومواد عضوية أخرى لضمان متانتها وثباتها على الرسومات.

واستخدم الفنان هذه الطريقة لسنوات عديدة وجمع مجموعة واسعة من اللوحات.

كان الفاتح بين الفنانين السودانيين الذين قاموا برسم جداريات خلال الاعتصام الشعبي قرب مقر القيادة العامة للجيش في وسط الخرطوم الذي دفع الجيش للإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019.

حرية سلام وعدالة
ويقول: «حملت جداريتي آنذاك شعار حرية سلام وعدالة، ولكن هذا الشعار مُحي إلى حد كبير منذ ذلك الوقت». ويضيف «لا يمكنني إعادة رسم هذه الجدارية حاليا، لقد حاولت ولكن تم إيقافي».

ومنذ أن نفّذ قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان انقلابا عسكريا أطاح فيه بالمدنيين من السلطة الانتقالية في البلاد في أكتوبر، تعاني البلاد اضطرابات سياسية واقتصادية عميقة. ويخرج الآلاف المتظاهرين باستمرار إلى الشوارع رفضا للانقلاب، فيما تحاول قوات الأمن قمعهم.

وفي أعقاب الانقلاب، ضربت البلاد موجة ارتفاع حاد في أسعار السلع الأساسية بما في ذلك الغذاء والوقود والكهرباء وغيرها من الضروريات.

ويصر الفاتح على أن طريقته في مزج الألوان في متناول اليد وفي متناول الفنانين الطموحين في جميع أنحاء السودان، قائلا «المواد الطبيعية التي أستخدمها رخيصة للغاية».

ويضيف «إنها متوفرة على نطاق واسع في السوق، ويمكن حتى الحصول على بعضها بالمجان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم