Atwasat

13.5 مليون دولار حصيلة الجزء الأول من مزاد تركة كارل لاغرفيلد

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 ديسمبر 2021, 01:10 مساء
WTV_Frequency

أثمر مزاد أقامته دار «سوذبيز» في موناكو واختتم، الإثنين، على جزء من تركة مصمم الأزياء الألماني الراحل كارل لاغرفيلد شمل قطعا من أثاث منازله ولوحات فنية وسيارة «رولز رويس» عن حصيلة بلغت 12 مليون يورو (13.5 مليون دولار)، أي أربعة أضعاف ما كانت تشير إليه التقديرات.

ووصفت «سوذبيز» بـ«الانتصار» حصيلة المزاد الذي أقيم حضوريا وعبر الإنترنت اعتبارا من الجمعة، وهو الجزء الأول من بيع ميراث المدير الفني السابق لدار «شانيل»، وفق «فرانس برس».

وبيعت كامل القطع المعروضة البالغ عددها 582 بمبلغ إجمالي قدره 12 مليون يورو بينما كانت التقديرات تشير إلى حصيلة تراوح بين مليوني يورو وثلاثة ملايين.

ونقل بيان عن نائب رئيس «سوذبيز فرنسا» بيار موت قوله إن أكثر من 1400 تسجلوا للمشاركة في المزاد الذي تميز «بجو حماسي».

وفاقت الأسعار التي بيعت بها 96% من القطع أقصى التخمينات، إذ بيعت مثلا لوحة «بورتريه كارل لاغرفيلد» للفنان الياباني تاكاشي موراكامي بمبلغ 292.100 يورو فيما كان سعرها مقدّرا بما بين 80 ألف و120 ألفًا، فيما دُفِع 152.400 يورو مقابل لوحة «بقرة وبائعة حليبها» من العام 1920 للرسام الفرنسي غي بيار فوكونيه وكانت مخمّنة بما بين أربعة آلاف وستة آلاف يورو.

حقبة الفن الزخرفي
وتعود القطع التي طُرحَت في المزاد ومنها مجموعة من قطع الأثاث، إلى مساكن مصمم الأزياء الراحل، ومنها شقة في شارع كيه فولتير ضمن الدائرة السابعة في باريس.

وكان لاغرفيلد شغوفا بحقبة الفن الزخرفي «آر ديكو»، وكان يملك الكثير من القطاع والمفروشات التي صممها الفرنسيان لوي سو وأندريه مار اللذان كانا بين الفنانين المؤسسين لهذه الحركة في عشرينات القرن الماضي.

وبيع كرسيان بذراعين مع متكأهما يعود تاريخها إلى العام 1925 وتقدر قيمتها بين 20 ألف يورو و30 ألفا مقابل 114300 يورو، بينما دُفع 88900 يورو لقاء طاولة زينة كانت مخمّنة بما بين سبعة آلاف وعشرة آلاف يورو.

ومن بين الأغراض الشخصية لـ«قيصر» الموضة الراحل، لوحة ذاتية بيعت في مقابل 107.250 يورو (كانت مقدّرة بما بين ألفين وثلاثة آلاف)، في حين أن ثلاثة دفاتر كان آخر عمالقة الأزياء الراقية يدوّن عليها تصاميمه، كانت مخمّنة بما بين ثلاثة آلاف يورو وخمسة آلاف، بيعت في النهاية لقاء 152.400 يورو.

أما منحوتة «دوم بيرينيون بالون فينوس» لجيف كونز فبيعت مقابل 38100 يورو، أي أعلى بقليل من السعر المقدّر، فيما حصل شارٍ لقاء 439 ألف يورو على سيارة «رولز رويس فانتوم» طراز 2018 كان سعرها مقدّرا بما بين 300 ألف و350 ألف يورو.

ويقام الجزء الثاني من المزاد عبر الإنترنت في باريس من 6 إلى 16 ديسمبر، قبل مزاد بمدينة كولونيا الألمانية في مارس.

وكان مصمم دار «شانيل» الشهير تُوفي في 19 فبراير 2019 عن 85 عاما بعد مسيرة طويلة استمرت أكثر من ستة عقود أصبح خلالها أحد ألمع الأسماء في مجال الأزياء الراقية حول العالم، وتنافس خلالها مع إيف سان لوران.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
الكاتبة المصرية أمل الجندي: القصة بوابة الدخول إلى النفس البشرية الطامحة إلى الكمال
الكاتبة المصرية أمل الجندي: القصة بوابة الدخول إلى النفس البشرية ...
بيونسيه تعيد موسيقيات الكانتري السوداوات لدائرة الضوء
بيونسيه تعيد موسيقيات الكانتري السوداوات لدائرة الضوء
«رصد المحتوى» تعقد جلسة حوارية حول الإخلالات المهنية في البرامج الرمضانية
«رصد المحتوى» تعقد جلسة حوارية حول الإخلالات المهنية في البرامج ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم