Atwasat

مقاضاة «روبلوكس» بتهمة انتهاك حقوق المؤلف

القاهرة - بوابة الوسط السبت 12 يونيو 2021, 11:35 صباحا
WTV_Frequency

اتهم ناشرو موسيقى، يمثلون إد شيران وأريانا غراندي وفرقة «رولينغ ستونز»، منصة ألعاب الفيديو «روبلوكس» بانتهاك حقوق المؤلف.

ولاحظ رئيس الرابطة الوطنية لناشري الموسيقى ديفيد إزرايليت، في بيان الأربعاء، أن «روبلوكس» كسبت «مئات الملايين من الدولارات بمطالبتها اللاعبين بالدفع في كل مرة تبث فيها الموسيقى على المنصة، مستغلة عدم فهمهم كيفية عمل حقوق الطبع والنشر»، وفق «فرانس برس».

وأضاف أن المنصة «بالكاد تتخذ أي احتياطات لمنع الانتهاكات أو تنبيه المستخدمين إلى المخاطر التي يتعرضون لها». وتطالب الرابطة بتعويض قدره 200 مليون دولار عن «الاستغلال المخزي للموسيقى بواسطة روبلوكس دون الحقوق اللازمة».

وردت «روبلوكس» التي يستخدم الأطفال على نطاق واسع تطبيقها للألعاب وإنشاء الألعاب «لقد فوجئنا ونشعر بخيبة أمل من هذه الدعاوى القضائية التي تشكل سوء فهم كامل لعمل منصتنا». ونفت في بيان وجود أي انتهاك، مشيرة خصوصا للتقنيات المتقدمة التي تجعل من الممكن «اكتشاف ومنع التسجيلات غير المصرح بها».

وانتقدت الرابطة أيضا منصة «تويتش» التي تملكها «أمازون» والمتخصصة في البث الحي لمنافسات ألعاب الفيديو الحية. ويعتزم الناشرون تكثيف جهودهم لإجبار الموقع على إزالة الموسيقى التصويرية التي يتهمونه باستخدامها من دون إذن.

ورأت الرابطة أن مستخدمي «تويتش» يتضررون «لأن المنصة لا تدفع مقابل حقوق الموسيقى». وأضافت «ما دام الأمر على هذا النحو، فإن الرابطة ستستمر في إزالة الموسيقى التي ترفض أمازون دفع ثمنها».

وقال ناطق باسم «تويتش» لوكالة «فرانس برس» تعليقا على ذلك «محادثاتنا نشطة ومستمرة مع مالكي حقوق الطبع والنشر الموسيقية، سواء أكانت شركات الإنتاج أو الناشرين، ونواصل العمل معهم لوضع مقاربات ممكنة قد تكون مناسبة لخدمة تويتش والمجتمع بأسره».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
الكاتبة المصرية أمل الجندي: القصة بوابة الدخول إلى النفس البشرية الطامحة إلى الكمال
الكاتبة المصرية أمل الجندي: القصة بوابة الدخول إلى النفس البشرية ...
بيونسيه تعيد موسيقيات الكانتري السوداوات لدائرة الضوء
بيونسيه تعيد موسيقيات الكانتري السوداوات لدائرة الضوء
«رصد المحتوى» تعقد جلسة حوارية حول الإخلالات المهنية في البرامج الرمضانية
«رصد المحتوى» تعقد جلسة حوارية حول الإخلالات المهنية في البرامج ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم