Atwasat

12 عاما لترميم نسخة من «نابوليون»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 مايو 2021, 04:47 مساء
WTV_Frequency

بعد نحو 12 عاما من العمل، توضع اللمسات الأخيرة على نسخة مرممة من الفيلم الصامت «نابوليون» لأبيل غانس.

ووصف جورج مورييه مشروع الترميم، الذي يتولى إدارته بأنه «ضرب من الجنون»، وفق «فرانس برس»، الإثنين.

وراوحت موازنة المشروع ما بين مليوني يورو ومليونين ونصف المليون، وقد عمل على تنفيذه منذ العام 2008 في ضواحي باريس بمعاونة خبيرة التوليف لور مارشو.

ويضع مورييه ومارشو اللمسات الأخيرة بإشراف «لا سينماتيك» الفرنسية على الشريط المرمم الذي يُعتبر عملا بالغ الأهمية في التراث السينمائي، يدرك هواة السينما والسينمائيون المحترفون، على السواء، مكانته في تاريخ الفن السابع، وفي مقدمهم المخرج الأميركي فرانسيس فورد كوبولا. ويأمل مورييه وزميلته في إنجاز هذه المهمة الشاقة بحلول نهاية السنة الجارية.

شباب نابوليون
يتناول الفيلم قصة شباب نابوليون حتى بداية الحملة الإيطالية، وقد عرض للمرة الأولى العام 1927 في نسخة مدتها سبع ساعات، وهو يتسم بنفس ملحمي وحافل بالابتكارات البصرية والسردية.

ولاحظ مورييه أن «أبيل غانس كان جريئا جدا بالنسبة إلى زمنه، فهو يمزج بين (...) القتال في الوحل والقتال بالسيف»، موضحا أنه «آخر الإنتاجات الكبرى» في عصر السينما الصامتة. واعتبر أن «كل مشهد فيه ينطوي على ثورة سينمائية».

لكن بكرات هذا العمل الفريد أصبحت طي النسيان لسنوات بعد مدة وجيزة من ظهور السينما الناطقة، وتناثرت في كل أنحاء العالم، حتى أن بعضها ضاع أو أصيب بالتلف.

وقال الباحث: «لم يكن لدى غانس أي فكرة عن (مفهوم حفظ) التراث. كان يستخدم أفلامه السابقة ليأخذ منها» ما يفيده في إنتاج نسخ جديدة. وتتوافر من فيلمه «نابوليون» مثلا ما بين 19 و 22 نسخة، وبالتالي شكل أرشيف ابيل غانس مجموعة متناثرة و «مبهمة جدا».

الترميم
خضع «نابوليون» للترميم أكثر من مرة. لذلك اعتقد مورييه ومارشو في البداية أن مدة مهمتهما لن تتعدى ثلاثة أشهر يعيدان فيها ترتيب محفوظات «السينماتيك»، لكنّ المشروع استلزم في نهاية المطاف نحو عقد، إذ ما إن كانا يصادفان مفاجأة حتى يقعا على أخرى.

وسرعان ما أدرك جورج مورييه أن الترميمات السابقة لم تنجح قطّ في أعادة تكوين عمل أبيل غانس بصيغته الأصلية، أي «النسخة الكبيرة» التي يبلغ طولها سبع ساعات والتي عرضت العام 1927. وتختلف بعض مشاهد هذه النسخة تماما عن تلك التي استخدمت حتى اليوم في النسخ التالية.

واعتبر مورييه أنه «فيلم ممسوخ»، إذ «تفرقت بكراته في كل أنحاء العالم»، ولم يكن ممكنا أحيانا العثور عليها إلا بمعجزة، وخصوصا في أعماق كورسيكا، و«أعاد تكوينها» عدد من خبراء الترميم. ولكي يفهم مورييه مثلا كيفية تركيب غانس في النسخة الأصلية المشهد الذي يستمع فيه نابوليون إلى نشيد «لا مارسييز»، توجب عليه أن يطلع على نسخة عُثر عليها في روما، ثم على واحدة كانت موجودة في كوبنهاغن.

واضاف «نفذنا عملنا في شكل لا يشبه الخياطة فحسب، بل الدانتيل: كان علينا فك دانتيل الأسلاف، من دون قطع الخيط، وإعادة الحياكة في الاتجاه الصحيح».

وعمل مورييه ومارشو أحيانا على كل صورة على حدة، واطلعا على ما مجموعه مئة ألف متر من أشرطة الفيلم، بعضها تالف للغاية أو قابل جدا للاشتعال، وحفظ في ظل إجراءات أمنية مشددة. ولم تعد لور مارشو تخلع قفازاتها التي كانت تستخدمها في معاينة شري الفيلم ولا تزال تتذكر «رائحة الخل القوية» التي انبثقت من علبة كان الفيلم في داخلها متعفنا.

وحرصا على الحفاظ على «روحية الفيلم ومواده»، وتوخيا لتجنب «انطباع عمليات التجميل» الذي تتركه المعالجات الرقمية، استوجب ترميم الصور نفسها معالجات كيميائية قبل عمليات المسح العالية الدقة.

وقال موريه «ثمة أمر واحد مؤكد هو أن المشاهد لن يعرف إطلاقا من أين بدأنا». وقبل ذلك، سيكون من الضروري إيجاد مكان للعرض يليق بهذا العمل.

واقترح الباحث عرضا «أمام آلاف الأشخاص، مع أوركسترا مرافقة على خشبة المسرح». وتابع قائلا: «لماذا لا يكون العرض في قصر ليزانفاليد؟».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة ريتشارد سيرا المعروف بمنحوتاته الفولاذية
وفاة ريتشارد سيرا المعروف بمنحوتاته الفولاذية
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على الخشبـة»
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على ...
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه بالقرآن (فيديو)
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه ...
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم