Atwasat

إحياء المئوية السابعة لوفاة «أبو اللغة الإيطالية»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 مارس 2021, 12:09 مساء
WTV_Frequency

في الذكرى المئوية السابعة لوفاة مؤلف «الكوميديا الإلهية» الكاتب الفلورنسي الملقب «أبو اللغة الإيطالية»، دانتي، نظمت إيطاليا سلسلة أنشطة ثقافية منوعة.

وشمل البرنامج عددًا كبيرًا من القراءات والمعارض، وإعادة إصدار مؤلفات وحتى رسالة طويلة من البابا، حسب «فرانس برس».

وخصصت أبرز الصحف الإيطالية ملاحقها الثقافية لهذا الرمز الوطني، الذي أصبح منذ قرون في عداد كبار خلّدتهم إيطاليا، إلى جانب مايكل أنجلو وليوناردو دا فينتشي ومارتشيلو ماستروياني.

ولد دانتي أليغييري في فلورنسا العام 1265 وتوفي في رافينا العام 1321، وأسهم في ولادة اللغة الإيطالية باعتماده لهجة توسكانا عوضًا عن اللاتينية لكتابة رائعته «الكوميديا الإلهية»، وهي رحلة خيالية حققها دانتي مع مرشده فيرجيل في الجحيم والعذاب والجنة.

ودفع نجاحه مؤلفين آخرين من العصور الوسطى كبتراركا وبوكاتشيو إلى الكتابة أيضاً باللهجات، فأرسوا بذلك أسس اللغة الإيطالية الحديثة.

ولم تحُل جائحة «كوفيد-19» التي أودت بحياة أكثر من 105 آلاف شخص في إيطاليا، وأجبرت المتاحف والمسارح على الإغلاق، دون تنظيم عدد كبير من الأنشطة في شبه الجزيرة احتفاءً بـ«الشاعر الأعلى».

وتولى موقع «فيفا دانتي» الإلكتروني نقل معظم الأحداث التي أقيمت الخميس.

ففي رافينا، لحظ البرنامج احتفالاً بحضور رئيس البلدية ميشيلي دي باسكالي قدمت فيه سلطات مدينة فلورنسا التي كان دانتي عضوًا في مجلسها قبل نفيه، زيتًا لإبقاء «الشعلة الأبدية» متقدة أمام قبر الكاتب.

كذلك تسلّم رئيس البلدية الأربعاء بحضور السفير الفرنسي كريستيان ماسيه تمثال «مادونا إن ترونو كون بامبينو» («العذراء على العرش مع الطفل») الذي كان موجودًا عند ضريح دانتي وأتاح متحف اللوفر الفرنسي إعادته إلى المدينة الأدرياتيكية للمرة الأولى منذ 160 عامًا.

نبي الرجاء
في روما، يقرأ الممثل والمخرج روبرتو بينيني (لا فيتا إي بيلا) الأغنية الخامسة والعشرين من «الجنة» مساء الخميس في قصر كويرينالي بحضور رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا، وينقل هذا النشاط مباشرة عبر محطة «راي 1» التلفزيونية الحكومية.

ورأى الرئيس ماتاريلا أن دانتي لا يزال يتمتع بشعبية بعد سبعة قرون من وفاته «لأنه يتحدث عنا»، على ما قال.

وأضاف: «فلنفكر كيف أعاد الرومانسيون اكتشافه، وفي المكانة التي كان يحظى بها خلال حركة الوحدة الإيطالية (التي اكتملت العام 1860)، وفي التمجيد البلاغي له من قِبَل الفاشية».

وشدد ماتاريلا على أن «هوية الأمة -والوحدة الإيطالية عمرها قرن ونصف القرن فقط- تقوم على الهوية الثقافية التي تشكّل اللغة أداتها الرئيسية».

وفي فلورنسا ورافينا، تُقام أيضًا قراءات من دون توقف لآلاف الأبيات من الأجزاء الثلاثة (ترانيم) لـ«الكوميديا الإلهية»، وهي الجحيم والمطهر والجنة.

وستكون سنة دانتي أيضًا فرصة للناشرين والصحافة لنشر مختارات ومقالات وكتب فنية.

فجريدة «لا ريبوبليكا» التي سبق أن باعت أول جزأين (من «الكوميديا الإلهية») وتُصدر الثالث في ملحق يوم الجمعة، تخيلت كذلك حوارًا مع الشاعر «عن العالم الذي اجتاحه الوباء وخطايانا التي لم تتغير كثيرًا بعد 700 عام من وفاته، وهي الكسل والجشع».

وحتى البابا فرنسيس حمل القلم لتكريم رجل الأدب والسياسي الذي كان التزامه في القرن الرابع عشر في سياق حرب مفتوحة بين الفصائل المتناحرة في فلورنسا، قد أبعده عن البابا بونيفاس الثالث عشر، إذ كان يرى أن سلطته ينبغي أن تقتصر على الشؤون الروحية.

وفي ما كتبه عن دانتي الذي نُفي وحُكِم عليه بالإعدام وبات أسير الوحدة والحنين إلى الماضي، وصفه البابا فرنسيس بأنه كان «حاجًا متأملًا» معتبرًا أن «حياته نموذج للحالة الإنسانية».

وتابع البابا أن ابتعاد دانتي عن مسقط رأسه أدى إلى نشوء «دعوته ورسالته» كمبدع، ولاحظ أنه «تحوّل من أجلهما إلى نبي رجاء».

وإذ ذكّر البابا بالتضييق على دانتي الذي دين بالفساد خصوصًا، فإن آخرين يعتزمون اغتنام الفرصة لإعادة الاعتبار إليه.

وفي هذا الإطار، دعا المحامي الجنائي أليساندرو ترافيرسي محامين وقضاة آخرين لإعادة النظر في محاكمته في مؤتمر من المقرر عقده في 21 مايو.

ومن بين المدعوين إلى هذا المؤتمر الكونت سبيريللو دي سيريغو أليغييري، وهو عالم فلك يتحدر مباشرة من دانتي، إضافة إلى سليل كانتي دي غابرييلي، القاضي الذي طرده من مدينته فلورنسا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم