Atwasat

الدراما اللاتينية تبدأ رحلة التكيف مع «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 02 يناير 2021, 04:40 مساء
WTV_Frequency

 

 بعد أشهر من الشلل التام، عادت عجلة إنتاج المسلسلات الأميركية اللاتينية إلى العمل، مع تدابير وقائية مشددة ضد وباء «كوفيد-19».

وباتت هذه الأعمال المعروفة باسم «تيلي نوفيلاس» تخضع لقيود تشمل تعقيم مواقع التصوير وإخضاع المشاركين لفحوص «كوفيد-19» وتحديد سقف لعدد الحاضرين في الموقع وفرض وضع الكمامات، إضافة إلى تقليص الميزانية جراء الأزمة والخشية من تفشي الوباء، وفق «فرانس برس».

وتشهد مدينة تشينتشينا في مقاطعة كالداس وسط كولومبيا تصوير النسخة الجديدة من مسلسل «كافيه كون أروما دي موخير» (قهوة بمذاق امرأة)، الذي حقق نجاحا بنسخته الأساسية في التسعينات.

وفي مايو، في الشهر الثاني من تدابير الإغلاق التي فُرضت حتى نهاية أغسطس، كان ذلك المشهد ليبدو مستحيلا.

وقال المستشار في قناة «آر سي إن» التي تبث العمل غييرمو ريستريبو: «سنتمكن حقا من بدء التسجيل عندما ينتهي هذا كلّه بسبب وجود لقاح».

لكن منذ سبتمبر، عادت عجلة الإنتاج إلى الدوران تدريجا مع اعتماد تدابير صحية مشددة في كولومبيا حيث تخطى عدد الإصابات بـ«كوفيد-19» عتبة مليون ونصف المليون مع ما يزيد على 42 ألف وفاة من أصل 50 مليون نسمة.

مواقع تصوير مهجورة
وبحسب الهيئة الوطنية للإعلام، أرغمت تدابير الإغلاق التي فرضتها الحكومة الكولومبية في 25 مارس ومددتها مرات عدة، قناة «آر سي إن» ومنافستها «كراكول» على توقيف إنتاج 38 مسلسلا.

وتقول منتجة مسلسل «كافيه كون أروما دي موخير» ياليله جوردانيلي: «كنا سنبدأ التصوير في أبريل، وقبل عشرة أيام فقط (...) وجدنا أنفسنا في الحجر المنزلي لستة أشهر تقريبا».

وكان كثر من أفراد طاقم العمل البالغ عددهم 270 قد دخلوا الاستوديو للتصوير مع إعلان هذه التدابير.

وتوضح أدريانا أورتيز: «قيل لنا أن نوضب كل شيء ونعود إلى المنزل. كان ذلك موقتا (...) لكن طالت المدة فبات الأمر محبطا».

وأبقت القناة على عقدها مع هذه الإخصائية في الماكياج البالغة 54 عاما، لكن مع تقليص راتبها. وتقول: «اضطررنا إلى التقشف».

لكنّ زملاء كثيرين لها لم يكونوا محظوظين بالقدر عينه. فقد ذكرت الهيئة الإدارية الوطنية للإحصاءات أن قطاع الفنون والترفيه كان من الأكثر تضررا جراء الوباء، إذ فقد 203 آلاف شخص وظائفهم فيه بين أكتوبر 2019 والشهر عينه من 2020.

اختبارات ضرورية
وتصطدم الإنتاجات في قطاع المرئي والمسموع بصعوبة التزام ضوابط التباعد الجسدي، خصوصا لكون عمل المسؤولين عن التبرّج والأزياء والممثلين يتطلب التقارب مع آخرين والتعامل مع عشرات الأشخاص الموجودين في العادة في موقع التصوير.

وفي الجانب الآخر من الكاميرا، يتبادل الممثلان في المسلسل «كافيه كون أروما دي موخير» لورا لوندونيو ووليام ليفي، الحوارات من دون كمامات وبلا أي تباعد، لتجسيد قصة الحب بين شخصيتيهما بالوما وسيباستيان.

وتوضح كاثرين فيليز التي تؤدي دور كارمنزا: «لو كنا رواد فضاء، كنا استطعنا التزام التباعد، لكننا ممثلون ونعمل بصوتنا وجسدنا».

وفي ظل استحالة التزام التباعد، يخضع طاقم العمل بالكامل إلى اختبار مسحة الـ«بي سي آر» في مطلع كل أسبوع.

وتشير المنتجة ياليله جوردانيلي إلى أن الفحوص الدورية ترتّب «تكاليف ضخمة»، لكنها ضرورية، إذ إن أي إصابة بالفيروس سترغم البعض على التزام الحجر المنزلي ما سيؤخر الإنتاج ويرتّب تكاليف أكبر.

ويؤكد ماوريسيو كروز مدير المسلسل أن الاختبارات ضرورية، قائلا: «بالأمس، جرى تصوير مشهد قبلة (...) وبما أن الاختبار أجري قبل يومين (...) كنا نشعر بالأمان».

بين الخيال والواقع
ويعيش قطاع الدراما الأميركية اللاتينية مرحلة مفصلية ملأى بالتناقضات.

وتقول جوردانيلي: «في ظل ملازمة الناس المنزل، تزداد نسب مشاهدة التلفزيون (...) لكن في المقابل، عمدت الشركات إلى (...) وقف الاستثمارات الإعلانية» بسبب الأزمة الاقتصادية.

ويُترجم ذلك من خلال خفض ميزانيات الإنتاج وسط تزايد النفقات اللوجستية.

ولم تقتصر تبعات الجائحة على الإخراج، إذ حل الفيروس أيضا ضيفا على قصص المسلسلات. واستُبدلت مشاهد الاحتفالات الكبيرة بلقاءات عائلية صغيرة.

وتشير المنتجة إلى أن النسخة الجديدة من المسلسل باتت تقوم على قصة «حميمية أكثر» تشبه أجواء الحياة في زمن «كورونا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم