Atwasat

إصدار جديد للأثري خالد الهدار عن توكرة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 يوليو 2020, 02:40 مساء
WTV_Frequency

أصدرت مصلحة الآثار الليبية كتابا جديدا للدكتور والباحث الأثري خالد الهدار بعنوان «ما يجب أن تعرفه عن آثار مدينة توكرة - جولة عامة بين آثارها».

وتعنزم مصلحة الآثار توزيع الكتاب خلال فعاليات افتتاح صالة العرض بتوكرة قريبا، كما سيتم تنظيم حفل لتوقيع الكتاب ضمن الحدث، وفقا للمكتب الإعلامي للمصلحة.

خالد الهدار من مواليد بنغازي العام 1963، تخرج في قسم الآثار العام 1985 (جامعة قاريونس)، عمل باحثا أثريا في مصلحة الآثار وتحديدا في مكتب آثار العقورية ثم أمينا لمتحفها ثم أمين مكتب آثار العقورية خلال الفترة من 1986-1990، وباحثا في مراقبة آثار بنغازي حتى شهر مايو 1992.

شارك في العديد من الحفريات الأثرية التي أجريت في ليبيا سواء مع البعثاث الأجنبية أم الفرق المحلية، تحصل على ماجستير في الآثار الكلاسيكية من جامعة قاريونس العام 1997 بتقدير، شغل وظيفة معيد بقسم الآثار منذ العام 1992، ثم عين مساعد محاضر في الآثار الكلاسيكية العام 1997 ثم محاضرا منذ 2001 وأستاذا مساعدا منذ 2006.

شغل وظيفة أمين لقسم الآثار من نهاية 2002 إلى نهاية العام 2006، ثم درس في فرنسا منذ 2007، نشر العديد من الأبحاث الأثرية والتاريخية، واهتم اهتماما خاصا بقضية الآثار المسروقة من ليبيا وقدم حولها الكثير من الدراسات.

ومن أبرز منشورات الهدار دراسة عن القبور الفردية (الصندوقية)، وأثاثها الجنائزي في تاوخيرا (توكرة القديمة) خلال الفترة من أواخر القرن الخامس حتى القرن الأول الميلادي، من منشورات جامعة قاريونس بنغازي العام 2006.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم