Atwasat

اكتشاف قبر مؤسس روما القديمة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 فبراير 2020, 11:42 صباحا
WTV_Frequency

عرض في روما، الجمعة، قبر رومولوس الملك المؤسس للمدينة القديمة، ما يعيد المدينة الخالدة إلى أصولها قبل ثلاثة آلاف سنة، في حدث عد استثنائيا.

وكان الموقع معروفا من الخبراء منذ فترة طويلة، ولا سيما الإيطالي جاكومو بوني (1859-1925) الذي طرح منذ القرن التاسع عشر فرضية أن يكون نصب تكريمي لشخصية بارزة، أو بطولية قد تكون لمؤسس المدينة، موجودا في المنتدى الروماني حول الكوميتيوم (فسحة مخصصة للتجمعات العامة في العصور القديمة)، حسب «فرانس برس».

وسمحت حفريات جديدة تستند إلى أعمال بوني، أشرف عليها مجمع الكوليسيوم الأثري بتأكيد هذه الفرضية مع كشفها عن «ناووس (معروف من جاكومو بوني) طوله 1,40 مترا تقريبا مرتبط بعنصر دائري هو مذبح على الأرجح». ويعود هذان العنصران إلى القرن السادس قبل الميلاد، على ما أعلن المجمع في بيان. وستعرض نتائج هذه الحفريات فضلا عن مشروع تطوير هذا الاكتشاف «الاستثنائي» الجمعة خلال مؤتمر صحافي تعقده مديرة المجمع الفونسينا روسو.

وحدد تاريخ تأسيس روما القديمة في 21 أبريل من العام 753 قبل الميلاد على يد رومولوس بعدما قتل هذا الأخير شقيقه ريموس لأنه اجتاز الخط الذي رسمه لتحديد حرم المدينة الجديدة. ولطالما انقسم المؤرخون حول وجود الشقيقين التوأمين اللذين يرضعان من ذئبة الذي روج له مؤلفون من العصور القديمة وبات رمزا لمدينة روما.

أسطورة وحقيقة
أضاء علم الآثار على جزء من هذه الأسطورة في نهاية الثمانينات، من خلال فريق من العلماء بقيادة عالم الآثار الإيطالي أندريا كارانديني اكتشف اخدودا طويلا وعميقا تعتريه حجارة كبيرة في منطقة غير مستكشفة من المنتدى. واعتبر كارانديني أن الأمر يتعلق بـ «الأخدود المقدس» الذي شقه رومولوس.

وتراوح وفاة رومولوس بين الاسطورة والواقع أيضا. فالرواية الأكثر انتشارا هي أنه قتل على يد أعضاء غاضبين في مجلس الشيوخ الذين قطعوا جثته ورموها في مناطق عدة من المدينة. وهي رواية تفترض غياب الجثة وتاليا القبر.

وتفيد رواية أخرى روج لها الكاتب فارون في القرن الأول قبل الميلاد، بأن قبر رومولوس موجود في مكان واقع على الكوميتيوم، حيث قتل أول ملوك روما السبعة.

وأوضح عالم الآثار باولو كارافا: «ليس المهم أن نعرف حقيقة وجود رومولوس من عدمه، المهم هو أن هذه الشخصية اختارها القدماء لتكون نقطة انطلاق ولادة المدينة سياسيا».

واعتبر هذا الخبير في روما القديمة في جامعة لا سابيينزا في روما «يقترح علماء الآثار في مجمع الكولسيوم الاعتراف بهذين الاكتشافين، أي الناووس والدائرة الحجرية، على أنهما قبر رومولس. وبرأيي ينبغي بعد هذا الاعتراف، فتح نقش علمي» حول هذا الموضوع.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم