Atwasat

فنون «بنشاك سيلات» القتالية الإندونيسية تنضم لقائمة التراث البشري

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 ديسمبر 2019, 11:43 صباحا
WTV_Frequency

يمارس أنور بن شولة بمركز للتدريب في جاكرتا، فنون «بنشاك سيلات» القتالية الإندونيسية التي أُدرجت على قائمة التراث العالمي غير المادي للبشرية التي تعدها الـ«يونيسكو».

ويقول الرجل البالغ 38 عامًا الذي يمارس هذه الفنون منذ أيام المدرسة: «إنه لشرف عظيم أن يتم الاعتراف بفنون بنشاك سيلات عالميًّا»، ويضيف: «هذا سيحفزنا للمحافظة على التقاليد والثقافة»، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وتعود هذه الفنون القتالية إلى القرن السادس، وتفيد الرواية بأن «بنشاك سيلات»، التي تخلط بين الدفاع الذاتي وعناصر فنية، برزت عندما شاهدت امرأة نمرًا يصارع نسرًا ضخمًا ونسخت تقنياتهما لصد مجموعة من الرجال الثملين، وتشمل «بنشاك سيلات» مئات من فنون القتال المحلية في جنوب شرق آسيا مع مجموعة من المقاتلين الذين يستخدمون مجموعة واسعة من الأسلحة من السكاكين والمناجل والسواطير.

وحازت انتشارًا خارج إندونيسيا بفضل ظهورها في سلسلتي أفلام «ستار وورز» و«جون ويك» في السنوات الأخيرة، وقال ريان إيروان بن مسوان: «أنا سعيد أن الاعتراف ببنشاك سيلات لم يعد يقتصر على هوليوود فقط»، وأضاف ممارس هذه الرياضة: «إنها فنون قتالية فريدة من نوعها، فهي ليست فقط لتحسين الصحة وللدفاع الذاتي، بل هي تبني التضامن والأخوة بين ممارسيها».

وأُدرج هذا الفن على قائمة التراث العالمي غير المادي للبشرية خلال اجتماع لجنة الـ«يونيسكو» في بوغوتا الأسبوع الماضي، وكانت هذه الفنون القتالية قد أُدرجت في دورة الألعاب الآسيوية العام الماضي، حيث حصدت إندونيسيا ميداليات ذهبية.

وقالت اللجنة: «إضافة إلى العناصر الرياضية فإن تقليد بنشاك سيلات يشمل أيضًا جوانب روحانية معنوية وفنية والدفاع الذاتي، حركات بنشاك سيلات وأساليبها متأثرة بعناصر فنية كثيرة تشمل وحدة الجسم والحركة تماشيًا مع الموسيقى المرافقة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم