Atwasat

منوعة «عدي بلغ».. من يتحمل المسؤولية المخرج أم الممثل؟

بنغازي - بوابة الوسط: مريم العجيلي الجمعة 17 مايو 2019, 09:52 مساء
WTV_Frequency

أثار الهجوم الذي يتعرض له منذ شهر ونصف الشهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفنان هيثم درباش حول منوعة «عدي بلغ»، تساؤلاً: من يتحمل المسؤولية الكاملة للعمل الفني؟.

المعروف أن المخرج هو «رب العمل» صحيح أن الممثل له دور كبير في تقمص الشخصية، إلا أن المخرج هو من يوافق أو يرفض طريقة الأداء، وهو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة.

فالعمل الفني سواء كان مسرحيًا أو مسموعًا أو مرئيًا يتكون من نص ومخرج وممثلين، ثم تأتي بقية الأطقم كالمكياج والإضاءة والمصورين وهندسة الصوت، والتي تعتبر مكملة أساسية للعمل الفني.

أذكر خلال دراستي مادة «الإنتاج الإذاعي» على يد الأستاذ الفاضل عبدالدائم الهوني، فإن العمل المرئي له ثلاث مراحل: «ما قبل الإنتاج»، و«الإنتاج»، و«ما بعد الإنتاج».

هذه المقدمة تقودنا إلى أن المخرج محمد الصفوة في منوعة «عدي بلغ» هو المسؤول عن الأداء التمثيلي لأبطال المنوعة الفنان هيثم درباش، والفنان حمزة بليبلو، فإن أراد المتلقي توجيه اللوم فليكن لرب العمل؛ لأنه هو من اختار هيثم درباش كممثل؛ ولأنه وافق على هذا الأداء وعرضه على المتلقي.

ما يثير الاستغراب هو استمرار الهجوم على الفنان هيثم درباش دون سواه، رغم رداءة أداء بقية الفنانين في جُل الأعمال التي شاهدنها رغم أن المخرج هو المسؤول عن أداء الممثل سواء كان الفنان هيثم درباش أوغيره، وبما أن العمل خرج للمتلقي بهذا الشكل؛ إذن كانت هناك تجارب «بروفات»، وكان هناك تصوير، ومونتاج، والمسؤول أولاً وأخيراً هو المخرج محمد الصفوة، فلماذا توجيه جام غضب الجميع على درباش فقط؟!.

المفارقة أن الفنان حمزة بليبلو، والذي كان بمستوى أداء الفنان هيثم درباش لم يتلقَ هذا الهجوم؟ بل إنّ بعض الفنانين في أعمال أخرى لا أريد التطرق إليها الآن، كانوا أقل مستوى في الأداء من درباش، فلماذا هيثم درباش فقط؟!ّ

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي
أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
اعتماد مجموعة طوابع تذكارية لمواقع ليبية
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم