انطلاق فعاليات مهرجان «الإسماعيلية السينمائي» الأربعاء

البوستر الرسمي لمهرجان «الإسماعيلية السينمائي» (خاص لـ بوابة الوسط)

تنطلق مساء الأربعاء فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان «الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة»، والتي تقام في الفترة من 10 إلى 16 أبريل، ويبدأ الحفل في تمام السابعة مساء بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويفتتحه كل من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ومحافظ الإسماعيلية اللواء حمدي عثمان، ورئيس المركز القومي للسينما الدكتور خالد عبدالجليل، ورئيس المهرجان الناقد عصام زكريا.

وتصعد بعد ذلك لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية، برئاسة المخرج المصري يسري نصر الله، وعضوية كل من كريس ماكدونالد من كندا، وسلاف فواخرجي من سورية، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين، ولجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك برئاسة المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وكاثرين ميبورج من جنوب أفريقيا، ومحمد حماد من مصر، وأنستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحي من الإمارات.

ومن المقرر أن يتم خلال حفل الافتتاح تكريم كل من مدير التصوير القدير سعيد شيمي، والمخرج اللبناني برهان علوية، والمخرج الأفريقي موازيه نجانجورا من الكونغو، وتكريم اسم المخرجة الراحلة عطيات الأبنودي التي تحمل الدورة اسمها.

ويتخلل حفل الافتتاح فقرة غنائية لنجم «آراب أيدول» يحيى يعقوب بأغنية «رسالة سلام من أرض الفيروز» من كلمات أحمد حسن راؤول وتلحين كريم عرفة وتوزيع أيمن التونسي، كما يتم تقديم استعراض لباليه الأوبرا برئاسة الدكتور مجدي صابر.

ويفتتح المهرجان الفيلم التسجيلي «نحنا منا أميرات» الذي يدور حول اجتماع مجموعة من النساء اللاجئات السوريات في بيروت، خلف كواليس المسرح لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة، ويخلق مساحة اجتماعية لهن تعبر عن قدرتهن على إيجاد الضحك ومواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، ومن خلال حكايات تضيف بعدًا آخر للحرب السورية.