الاتحاد المغاربي للمسرحيين يستعين بمخرج ليبي للمشاركة في مهرجان قرطاج

يستعد المخرج الليبي سعد المغربي للمشاركة في مهرجان قرطاج الدولي في دورته 55، الذي ستنطلق فعالياته يوم 26 أبريل المقبل إلى الأول من شهر مايو.

وقال المغربي لـ«بوابة الوسط»، الأربعاء، «سنشارك في المهرجان باسم الاتحاد المغاربي للفنانين المسرحيين بمسرحية  (وتوجهت النيران) معدة عن نص مسرحية (الضحية) للكاتبة، مارغيت دلاس».

وأضاف: «المسرحية عن رحلة امرأة مع المعاناة والظلم في مجتمع ذكوري بحت، لا يؤمن بالمرأة فكرًا وعقلاً بقدر ما يخاطبها جسدًا».

وتابع قائلاً: «ربما هي أيضًا رحلة فيما بين السطور لامراة تجسد الشعوب العربية التي تعاني حروبًا طوائفية وأهلية في أوساطها وتعاني التهميش والتهجين، فما توجهت النيران إلا لنقل الحقائق المسكوت عنها في العالم، وهي حقائق أليمة لظلم شعوب فقيرة وتهميش أفرادها لاختلاف دينهم وتصنيفاتهم عن البعض الآخر».

ولفت المخرج الليبي سعد المغربي إلى أن «المسرحية من تمثيل فائزة أمل، وإعداد رفقة بن محمود، وإشراف عام أكرام عزوز، ومحمد محيا وحمزة جاب الله، وإدارة مسرحية محمد الزيات، وإدارة إنتاج عبدالحكيم بين سيناء، ومساعد مخرج ورقص تعبيري كوثر البحري، وإضاءة وموسيقى محمد أسامة الطرخاني».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط