Atwasat

فشل مزاد لوحات لهتلر في ألمانيا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 11 فبراير 2019, 02:24 مساء
WTV_Frequency

فشلت دار مزادات السبت، في نورمبرغ في بيع خمس لوحات منسوبة لهتلر في مزاد أثار جدلًا بعدما صادرت السلطات عدة أعمال بسبب شكوك حول صحة نسبها.

وأوضحت دار «فايدلر» للمزادات أن اللوحات التي تمثل مناظر طبيعية «قد تباع في وقت لاحق»، ولم تعلق الدار على أسباب الفشل، لكن الأسعار المرتفعة والتي تراوحت بين 19 و45 ألفًا، فضلًا عن الشكوك المحيطة بالمزاد قد تكون السبب الرئيس، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وصادرت السلطات الخميس 26 قطعة كانت ضمن كتيب المزاد و37 أخرى غير مطروحة للبيع، بسبب شكوك حول أصل نسبها رغم أنها تحمل توقيع «أ. ه.» أو «أ. هتلر».

لكن دار المزادات تمكنت من بيع قطعتين يعتقد أنهما كانتا ملكًا لهتلر وهما إناء خزفي بسعر 5500 يورو، وشرشف طاولة بسعر 630 يورو، واشتراهما شخص ألماني وآخر أجنبي، ولم يجد كرسي مصنوع من الخيزران من يشتريه وكان معروضًا بسعر 6500 يورو.

وكل القطع التي صودرت أو لم تصادر يملكها 23 شخصًا على ما أوضحت دار المزادات التي تنفي أن تكون ارتكبت أي مخالفات مشددة على تعاونها مع الشرطة والنيابة العامة.

وقالت النائبة العامة أنتييه غابرييلز-غورسولكه في تصريحات «نجري تحقيقًا في النيابة العامة في نورمبرغ على خلفية شبهات بالتزوير ومحاولة الاحتيال».

وأضافت «بعض الأعمال مرفقة بشهادات تثبت نسبتها لهتلر، لكنها قد تكون مزوّرة»، وأكدت دار المزادات أن التحقيق الذي بدأ على 63 لوحة موجودة بعهدة الشرطة «لا يعني بأنها مزورّة».

وكثيرًا ما تثير المزادات التي تباع فيها أعمال لهتلر جدلًا في ألمانيا التي قطعت بحسم مع ماضيها النازي، وتستقطب عمليات البيع هذه هواة أجانب، وعادة ما يدفعون مبالغ كبيرة لشراء عمل فني لهتلر أو أحد كبار المسؤولين في نظامه.

وتمكنت دار «فايدلر» من بيع لوحات عدة منسوبة لهتلر، منها لوحتا أكواريل بمبلغ 32 ألف يورو، وكان ذلك في العام 2009، لكن أعمالًا كثيرة ظهرت في السوق كانت مزيّفة أو محلّ شكّ.

وفي الرابع والعشرين من يناير الماضي صادرت الشرطة ثلاث لوحات منسوبة لهتلر، كان مقررًا بيعها في مزاد في برلين، للاشتباه في أنها مزيّفة، ويقول خبراء إن التثبت من نسبة لوحة ما إلى هتلر ليست أمرًا يسيرًا، وذلك لعدم وجود كاتالوجات دقيقة، وأيضًا لأنها ليست ذات قيمة فنية عالية، ومن المعلوم أن هتلر فشل في دخول أكاديمية الفنون في فيينا.

لكن الإقبال على هذه الأعمال له تاريخ طويل في ألمانيا، بحسب ما يقول سيفان كلينغن الباحث في معهد تاريخ الفن في ميونيخ، ويضيف «في كلّ مرة، تُثار ضجّة إعلامية حول بيع هذه الأعمال، تؤدي لرفع قيمتها».

فشل مزاد لوحات لهتلر في ألمانيا (أرشيفية:انترنت)
فشل مزاد لوحات لهتلر في ألمانيا (أرشيفية:انترنت)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم