Atwasat

بانكسي محور معرض في ميلانو

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 نوفمبر 2018, 11:14 صباحا
WTV_Frequency

تستضيف مدينة ميلانو الإيطالية حتى 14 أبريل المقبل معرضًا مخصصًا لفنان الشارع بانكسي الذي يثير شغفًا نادرًا حول العالم بفنّه الذي يتّخذ منه وسيلة للتعبير والاحتجاج رغم الغموض الذي يكتنف هويته.

والمعرض المقام في متحف الثقافات في ميلانو «موديك»، «هو الأول لبانكسي بمتحف عام، مع استثناء ذاك الذي أقيم في بريستول بمبادرة من الفنان»، بحسب القيّم على هذا الحدث جاني مركوريو، ووفقًا لوكالة فرانس برس.

ولم يأذن بانكسي بإقامة هذه الفعاليات، فكان تنظيمها «صعبًا جدًا، كما لو كان المرء يتعاون مع شبح»، على حدّ قول مركوريو، ويحرض الفنان على إبقاء هويته طيّ الكتمان منذ بداياته في التسعينات، ولا يُعرف عنه سوى أنه بريطاني يتحدّر من بريستول، وتعرض أعماله على موقعه الإلكتروني وحساب في «إنستغرام» يتابعه 5 ملايين مشترك.

وصرّح مركوريو بأن «جزءًا كبيرًا من نجاح بانكسي أو بالأحرى شعبيته يُنسب إلى كونه مجهول الهوية، وهو تناقض بحدّ ذاته، إذ إن الشهرة أتت من كتمان الهوية».

وأوضح مركوريو أنه اختار لهذا المعرض «نهجًا غير تقليدي لرسم ملامح فنّ بانكسي».

ويبدأ المعرض بالغوص في مصادر إلهام الفنان، من الحركة الوضعانية إلى الاحتجاجات الطالبية في مايو 1968، قبل أن يتطرّق إلى مسألة التمرّد العزيزة على بانكسي، وتقدّم سلسلة رسوم «لوف إز إن ذي اير» التي تظهر متظاهرًا يرمي باقة من الورد بدلًا من زجاجة حارقة، في إشارة إلى المقاومة السلمية.

وتشهد عدّة أعمال على تقنية «التحوير» التي يلجأ إليها الفنان معدّلًا عناصر في أعمال تكتسي شهرة عالمية لتحريف معناها.

وفي «تورف وور» يحوّل بانكسي وينستون تشرتشل المعروف بصرامته إلى شخصية بأسلوب البناك ورأس محلوق يتوسطه شعر أخضر، في مبادرة يصفها بذاته بـ «التخريب الإبداعي».

ويعتمد بانكسي في فنه نهجًا ساخرًا وملتزمًا في آن، إذ يندد بالنزعة الاستهلاكية والإمبريالية الأميركية أو بالحرب، كما في تحويره صورة الطفلة الفيتنامية الشهيرة التي تعرضت لحروق جراء النابالم خلال حرب فيتنام، والتي أظهرها الفنان البريطاني محاطة بشخصيتي ميكي ماوس والمهرج رونالد ماكدونالد.

وقال مركوريو «جوهر أعمال بانكسي هو العبرة فيها، إنه فنان سردي وواقعي بشدة لأنه يستخدم عناصر وشخصيات من الحياة اليومية».

وفي المحصلة، يضم المعرض حوالي 80 عملًا بينها نحو ستين غلافًا لأقراص فينيل وأخرى مدمجة رسمها بانكسي لفرقة بلور للروك أو باريس هيلتون على سبيل المثال، وهي ناحية من نتاجه غالبًا ما يجهلها الجمهور.

ويتيح وثائقي من عشرين دقيقة وزاوية لوسائط الإعلام المتعددة أيضًا اكتشاف الأماكن التي عمل فيها بانكسي حول العالم من نيويورك إلى غزة مرورًا بمدينة كاليه الفرنسية.
 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم