الجزائر تكرم الروائي الصيني مو يان

الجزائر تكرم الروائي الصيني مو يان الحائز جائزة نوبل للآداب (أرشيفية:انترنت)

كرمت الجزائر الروائي الصيني، مو يان، الحائز جائزة نوبل للآداب العام 2012 في افتتاح الدورة الثالثة والعشرين من معرض الجزائر الدولي للكتاب، الإثنين، ومنحته وسام الاستحقاق الوطني.

والصين هي ضيف شرف المعرض الذي تشارك فيه 47 دولة تطرح حوالي 300 ألف عنوان كتاب في مختلف مجالات العلوم والفنون والآداب، وفقًا لوكالة «رويترز».

وتشارك الصين في المعرض بأكثر من 40 دار نشر من بين 1015 دار نشر عربية وأجنبية مشاركة، إضافة إلى وفد رفيع برئاسة نائب وزير الثقافة والإعلام الصيني ليانغ يانشون يضم ستة أدباء سيشاركون في ندوات وأنشطة المعرض الممتدة حتى العاشر من نوفمبر.

شهد الافتتاح الرسمي للمعرض رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وعدد من المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين، وقال أويحيى في الافتتاح إن تكريم مو يان «لحظة لامعة تضاف لكل ما تقرر تنظيمه هذه السنة ما بين جمهورية الصين الشعبية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية إحياء لستين سنة من مسار مشترك، مسار بدأ بدعم ثمين من الصين للجزائر المكافحة، مسار استمر بكل الإنجازات الدبلوماسية والسياسية في مجالات التعاون وأمور أخرى».

ومن بين الدول الأخرى المشاركة في المعرض مصر ولبنان وتونس والكويت والسعودية وسلطنة عمان وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وسويسرا وإسبانيا والسويد والنمسا والهند والكاميرون وكوبا.

ويتطلع منظمو المعرض الذي يتخذ هذا العام شعار «الكتاب يجمعنا» إلى جذب مليوني زائر بعدما استقبلت الدورة السابقة في 2017 نحو 1.7 مليون زائر، ويفتح المعرض أبوابه للجمهور بدءًا من الثلاثاء بقصر المعارض في الجزائر.

المزيد من بوابة الوسط