شريف رزق الله: ليالي مهرجان «القاهرة» ستكون مشرقة بالنجوم

من المؤتمر الصحفي لمهرجان «القاهرة السينمائي» (خاص لـ بوابة الوسط)

أعلن المدير الفني لمهرجان «القاهرة السينمائي الدولي»، الناقد يوسف شريف رزق الله، أنه من المقرر أن يفتتح المهرجان في دورته الأربعين بعرض أحد أهم أفلام 2018، وهو «كتاب أخضر» للمخرج الأميركي بيتر فاريلي. 

الفيلم الذي توّج بجائزة الجمهور في مهرجان «تورنتو السينمائي»، أحد أهم مؤشرات بوصلة جوائز الأوسكار، من بطولة النجوم فيجو مورتينسين وماهرشالا علي وليندا كارديلليني.

وأضاف رزق الله خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر الإثنين، للكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة: «خارج المسابقات يُقدم مهرجان القاهرة مجموعة من برامج العروض التي تُثري الدورة وترفع من مستوى ترقب الجمهور، يتقدمها قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والذي يضم 12 فيلمًا من أهم أفلام العام، منها على سبيل المثال الفيلم الكازاخي الروسي (آيكا) للمخرج سيرجي دفورتسيفوي الذي يُعرض في عرض سجادة حمراء (جالا) بحضور مخرجه وبطلته الفائزة بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان الأخير، النجمة الكازاخية سامال يسلياموفا». 

وتابع: «كذلك يُعرض فيلم (حب غير متوقع) بحضور مخرجه وكاتبه الأرجنتيني المرشح للأوسكار خوان فيرا وبطلته النجمة ميرسيدس موران، وبشكل عام يقيم المهرجان في كل ليلة من لياليه عرض سجادة حمراء (جالا) بحضور نجوم أحد الأفلام الكبرى، لتكون كل ليالي مهرجان القاهرة مشرقة بالنجوم ولافتة للأنظار».

وأكد رزق الله أن المهرجان يستضيف العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم المخرج المكسيكي ألفونسو كوران «روما»، الذي نال جائزة «الأسد الذهبي» من مهرجان «فينيسيا السينمائي الدولي» واعتبره كثير من النقاد أهم أفلام العام على الإطلاق. 

كما يضم قسم عروض خاصة أحدث أفلام بيل أوجست رئيس لجنة التحكيم، ويضم قسم المخرجات 8 أفلام، وستتم إقامة ندوة بحضور صناع الأفلام، كما ستقام عروض قسم مسابقة أفلام منتصف الليل في سينما الزمالك، وهناك قسم خاص للأفلام المصرية الحديثة التي قدمت خلال العام ليتعرف ضيوف المهرجان على السينما المصرية.

المزيد من بوابة الوسط