أفلام رعب وخيال علمي في مهرجان «القاهرة السينمائي»

نيكول كيدمان عجوز في فيلم «مدمر» (خاص لـ بوابة الوسط)

أعلن مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» قسمًا جديدًا يضيفه المهرجان في دورته الأربعين، التى تقام في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل. القسم يحمل عنوان «عروض منتصف الليل»، ويعرض المهرجان فيه على مدار سبع ليالٍ متتالية بين 21 و27 نوفمبر، سبعة أفلام تنتمي إلى أنواع: «رعب وجريمة وخيال علمي وأكشن».

البرنامج الجديد يهدف لجذب المزيد الجمهور من الشباب لعروض المهرجان، وإتاحة مساحة لعرض تجارب سينمائية مهمة لم تكن أقسام المهرجان التقليدية تتسع لها. يقام العرض الأول لأفلام القسم في حفل منتصف الليل بسينما الزمالك، على أن يعاد الفيلم في النهار التالي في دار الأوبرا المصرية، بحيث يتاح للجميع مشاهدة الأفلام وفقًا لما يناسبهم من أوقات اليوم.

وعن عروض منتصف الليل، علق رئيس المهرجان المنتج والسينارست محمد حفظي، قائلًا: «السنوات الأخيرة شهدت ظهورًا متميزًا لأفلام النوع، التي لم يعد كثير منها يقتصر على الأنماط التجارية المعتادة، بل صار بعض المخرجين الموهوبين يستخدمون أنواعًا مثل الرعب والخيال العلمي لطرح أفكار إنسانية واجتماعية فائقة الأهمية. من هذه الحقيقة انطلقنا في تدشين القسم الجديد الذي نأمل في أن يزيد من شعبية المهرجان بين الشباب».

قائمة الأفلام البارزة في عروض منتصف الليل تضم الفيلم التونسي «دشرة» للمخرج عبدالحميد بوشناق، وهو أول فيلم رعب في تاريخ السينما التونسية، وفيلم «مدمر» للمخرجة كارين كوساما، من بطولة النجمة نيكول كيدمان، وأيضًا الفيلم الفرنسي «متوحش» للمخرج فينسان مارييت. 

ومن جنوب أفريقيا يأتي فيلم «رقم 37» للمخرجة نوسيفو دوميسا الذي تنافس في مسابقة مهرجان «ساوث باي ساوثويست» أحد أهم المهرجانات الأميركية.

هذا ويكشف مهرجان «القاهرة» باقي الأفلام المشاركة في عروض منتصف الليل، ومختلف أفلام وأنشطة الدورة الأربعين، خلال مؤتمر صحفي يقام ظهر الإثنين، في أحد فنادق القاهرة.

المزيد من بوابة الوسط