65 فيلمًا من 26 دولة في «بانوراما الفيلم الأوروبي»

لوجو الدورة الجديدة من «بانوراما الفيلم الأوروبي» (خاص لـ بوابة الوسط)

 عقــدت  المنتجة المصرية ماريان خوري مؤتمرًا صحفيًّا ظهر الأربعاء، داخل سينما «زاوية» بوسط القاهرة، من أجل الإعلان عن تفاصيل الدورة الحادية عشرة لـ«بانوراما الفيلم الأوروبي»، والتي ستنظّم نشاطاتها في الفترة من 7 إلى 17 من شهر نوفمبر المقبل.

وأوضحت خوري أنّ الدورة الحادية عشرة ستعرض 65 فيلمًا من 26 دولة أوروبية منها النمسا وبلجيكا وبلغاريا وإيطاليا وهولندا والبرتغال وأوكرانيا والسويد وسويسرا وألمانيا وآيسلندا، من الأفلام الروائية والتسجيلية والقصيرة والأرشيفية، التي أُنتجت أخيرًا وحصلت على جوائز من مهرجانات دولية عدة.

وأضافت ماريان مدير شركة «أفلام مصر العالمية» أنه تم اختيار بعض الأفلام من قبل لجنة مكونة من المخرج أبو بكر شوقي ومدير التصوير عبدالسلام موسى والسيناريست مريم نعوم، لافتة إلى أنه سيقام فعاليات هامشية عدة على هامش برنامج البانوراما.

كما سيتم عرض بعض الأفلام الكلاسيكية للمخرج الراحل إنغمار برغمان، كذلك سيقام محاضرة لمناقشة أعماله، كما عرض في المؤتمر مختارات من مقدمات أفلام الدورة الحادية عشرة. كذلك يشارك في دورة هذا العام 7 أفلام تنافست على السعفة الذهبية في مهرجان «كان» العام 2018، كما حصد بعضها جوائز أخرى في مسابقات المهرجان.

المؤتمر الصحفي حضره عدد من الشركاء في الدورة الحادية من البانوراما، وهم كاثي كوستين، مديرة قسم الفن بالمعهد البريطاني بمصر، ومحمد بوعبدالله الممثل الثقافي للمعهد الفرنسي، ويوهانا كيلر مديرة قسم الثقافة بمعهد جوتة بالقاهرة، وأحمد إسماعيل مدير الشؤون السياسية والاقتصادية والثقافية بسفارة السويد، وفنسنت هيرلي نائب رئيس البعثة بسفارة أيرلندا، ولودو روشيت نائب رئيس البعثة بسفارة بلجيكا، وأدريان هاوري نائب رئيس البعثة بسفارة سويسرا وأخيرًا باولو ساباتيني مدير المعهد الثقافي الإيطالي.