Atwasat

56 خطاطًا في ملتقى القاهرة الدولي للخط العربي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أكتوبر 2018, 01:01 مساء
WTV_Frequency

خطاطون محترفون وهواة ودارسون للغة العربية من أنحاء العالم يتنافسون في رسم وزخرفة مئات اللوحات، التي أعادت للخط العربي رونقه وجاذبيته بالقاهرة.

وداخل قصر الفنون بساحة الأوبرا المصرية تدفق الزائرون على ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، الذي فتح أبوابه الثلاثاء على أعمال 56 خطاطًا من مصر و48 من خارجها يمثلون 27 دولة، منها الإمارات والجزائر والسعودية والكويت وسورية وتايلاند وكمبوديا وسنغافورة والهند وباكستان ونيجيريا وإيطاليا وبريطانيا، وفقًا لوكالة «رويترز».

وحلت الصين ضيف شرف الملتقى في دورته الرابعة، وهو الاختيار الذي اعتبره المنظمون بمثابة تحدٍ لإثبات إلى أي مدى امتدت فنون الخط العربي خارج الحدود الجغرافية للدول العربية والإسلامية.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، في الافتتاح إن «سحر فن الخطوط العربية تجاوز الحدود الإقليمية وانطلق إلى فضاءات الإبداعات العالمية».

وفي الطابق الثاني من قصر الفنون، نظم الملتقى معرضًا خاصًا للفنان الراحل سيد إبراهيم (1897-1994) الذي تحمل الدورة اسمه شمل 53 لوحة بعضها لم يسبق عرضه.

وبجانب اللوحات والأعمال الفنية، يقيم الملتقى ندوة علمية لمدة ثلاثة أيام تناقش نحو 30 بحثًا عن دور المدرسة والمعلم والأسرة في تعلم وتنمية مهارات الخط العربي، والعلاقة بين الخطوط الطباعية والخطوط التقليدية وخطوط أغلفة الكتب وتزوير الخطوط بين الفن والقانون والمعالجات التشكيلية الجدارية المجردة للخط العربي.

كما يكرم الملتقى أربعة من فناني الخط العربي هم محمد رطيل وخليفة الشيمي من مصر، والإماراتي عبدالعزيز المسلم، والمغربي محمد عبدالحفيظ خبطة..

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
شاهد: «الدراما الرمضانية.. تحدي التجديد، فهل من جديد؟»
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
بوشناف: الفن مرآة المجتمع
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم