تاناروت تعرض «خطاب الملك» في بنغازي

تاناروت تعرض «خطاب الملك» في بنغازي (أرشيفية:انترنت)

يعرض تجمع تاناروت للإبداع الليبي، السبت، فيلم الدراما البريطاني «The King's Speech» أو«خطاب الملك»، من إنتاج العام 2010، بمقر التجمع بمدينة بنغازي، ويناقش أعضاء التجمع الفيلم بعد العرض.

الفيلم من إخراج توم هوبر، وبطولة كل من كولين فيرث وهيلينا بونهام كارتر وجيفري راش ومايكل جامبون وغاي بيرس، ومدة العرض 118 دقيقة.

تدور قصة الفيلم حول الملك جورج السادس الذي يصل لكرسي الحكم في بريطانيا بعد أن تنازل أخوه الأكبر له عن المنصب بسبب وقوعه بحب امرأة مطلقة، وكانت  القوانين الملكية البريطانية في ذلك الوقت تمنع زواجه بها، مما وضع الملك جورج في مأزق لأنه لم يكن مستعدًا للحكم.

يعاني الملك جورج من تعثّر الكلام خصوصًا عند الحديث علنًا ويشاء سوء حظه أن تكون مرحلة حكمه هي مرحلة تغير كبير، فبعد ظهور الراديو أصبح مطلوبًا من الملك أن يخاطب شعبه في الأوقات الحرجة والصعبة وهو ما كانت تمر به البلاد وهي على أعتاب الحرب العالمية الثانية، فيسعي الملك جورج وزوجته للبحث عمن يستطيع علاجه من الرهاب، ويجدان بغيتهما في الدكتور ليونيل لوغ لتخليص الملك من عقدته.

فاز الفيلم بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو 2010، وبأربع جوائز أوسكار من أصل 12 ترشيحًا من بينها أفضل فيلم وأفضل ممثل بدور رئيسي لكولين فيرث.