«القاهرة السينمائي» يكرم كلود ليلوش الحائز «أوسكار»

المخرج والكاتب الفرنسي كلود ليلوش (خاص لـ بوابة الوسط)

أعلن مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» تكريم المخرج والكاتب الفرنسي الكبير كلود ليلوش، أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، وذلك في افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التي تنطلق في الـ20 من نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها في الـ29 من نفس الشهر.

تكريم ليلوش يأتي تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة، كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية .

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي: «يعد الاحتفاء بالمخرج كلود ليلوش في الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي، تتويجًا لواحد من أهم المخرجين، الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما، كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة الأوسكار، يعتبر واحدًا من رواد التجديد في السينما الفرنسية، على مدار أكثر من نصف قرن، بل إن مجلة كاييه دوسينما (دفاتر السينما) تذهب بعيدًا، فيما تصفه بالمؤسس لتيار سينمائي متفرد».

وأضاف: قدم ليلوش عديد التجارب، التي استلهمت قصصها من الواقع، وتحاكي الحب والحياة، وظهرت كموجات سينمائية متميزة في صورتها وأفكارها، وتشكل أعماله حيوية كبيرة، ولغة سينمائية منفردة. هو بحق صانع أفلام سخي، يحب الشخصيات التي يخلقها في أعماله، التي تكشف أعظم المشاعر الإنسانية من الصدق، الحب، الصداقة، الظلم، الموت، التسامح، الحنين إلى الوطن، وعشق السفر».