فنان صيني معارض يدشن معرضًا لأعماله في البرازيل

الفنان الصيني آي واي واي في فيينا، 24 أبريل 2018 (أ ف ب)

يزور الفنان الصيني المعارض، آي واي واي، ساو باولو حيث سيدشن خلال عشرة أيام أكبر معرض في مسيرته بعنوان «رايز واي واي».

هذا المعرض الذي يستمر حتى يناير 2019 في متنزه إيبيرابويرا هو الأول له في البرازيل. ويجمع المعرض المقام على مساحة تفوق ثمانية آلاف متر مربع بعضًا من أشهر أعماله، وأخرى تعرض للمرة الأولى، وفق «فرانس برس».

وسيضم هذا الحدث بعضًا من أبزر أعمال الفنان الصيني، بينها «بذور دوار الشمس»، المصنوعة من آلاف حبات الخزف الملونة يدويًّا على يد فنانين صينيين، التي يسعى من خلالها للإضاءة على مساوئ الإنتاج الشامل.

كذلك سيُعرض عمل «صدر القمر»، الذي أنجزه باستخدام مجموعة جذوع من الخشب الصيني النفيس.

وللمرة الأولى، سيقدم عمل «ريكتو» بالكامل، وهو مؤلف من مجموعة قطع من الصلب المصنوعة من 164 طنًّا من المواد التي جمعت بين أنقاض مدارس في مقاطعة سيشوان في جنوب غرب الصين أتى عليها زلزال عنيف في 2008.

وأنجز آي واي واي، الأعمال التي سيعرضها في ساو باولو للمرة الأولى بعد زيارة له العام الماضي إلى البرازيل.

وسيضم المعرض في المحصلة نحو 70 عملاً. ويبلغ آي واي واي 61 عامًا وهو نجل شاعر صيني معروف. وقد درس فن التحريك وعاش في الولايات المتحدة بين 1981 و1993. وبعد عودته إلى الصين، كان على صلة وثيقة بأوساط الفن والثقافة وعارض سياسات النظام الشيوعي.

وندد خصوصًا من خلال أعماله تقاعس بكين بعد الزلزال المدمر بقوة 7.9 درجات الذي ضرب في مايو 2008 مقاطعة سيشوان وأوقع 87 ألف قتيل ومفقود.

ومن بين الضحايا كان هناك آلاف الأطفال الذين علقوا في مدارس كانت تفتقر لأدنى معايير السلامة.

وسُجن آي واي واي 81 يومًا في 2011 وسُحب جواز سفره ما منعه من مغادرة البلاد على مدى أربع سنوات. ومنذ 2015 وهو يقيم خارج الصين.