«توب العيرة» يشارك في «مالمو للسينما العربية» بالسويد

بوستر فيلم «توب العيرة» (خاص لـ بوابة الوسط)

يشارك الفيلم الوثائقي «توب العيرة» للمخرجة لين الفيصل، ضمن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان «مالمو للسينما العربية بالسويد» (5 - 9 أكتوبر)، وسيعرض الفيلم يوم الثلاثاء 9 أكتوبر الساعة 2 ونصف عصرًا بتوقيت السويد (غرينتش +1).

ويستهدف مهرجان «مالمو للسينما العربية» عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنويًّا آلافا من صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.

«توب العيرة» شهد عرضه الأول في العالم العربي من خلال مهرجان «كرامة لأفلام حقوق الإنسان» ببيروت، وأخيرًا فاز بـجائزة أفضل فيلم وثائقي بعد أن نافس في مهرجان «طريق الحرير السينمائي»، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان «لندن الدولي لصانع الأفلام» حيث نافس على جوائز المهرجان أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية وأفضل مخرج لفيلم وثائقي لفيلم أجنبي وأفضل مونتاج لفيلم وثائقي. 

وتدور أحداث «توب العيرة» حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عامًا) وابنتها دعاء (50 عامًا) وحفيدها سعد (16 عامًا) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجددًا. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد. 

الفيلم سيناريو وإخراج لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة إنتاج «كرييتف ميديا سوليوشنز»، ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي وتتولى شركة «ماد سوليوشنز» مسؤولية توزيعه في الشرق الأوسط.

المزيد من بوابة الوسط