مزاد على مخطوطة موسيقية لموزار في فرنسا

مشهد من اوبرا زواج فيغارو لموزار في مدينة هامبورغ في شمال المانيا (ف ب)

تطرح للبيع في مزاد النسخة الأولى لنغم معروف في أوبرا «زواج فيغارو» لموزار يقدَّر سعره بنصف مليون يورو، ومقطوعة ألفها في شبابه، في 20 يونيو في باريس.

وهاتان المخطوطتان الموسيقيتان هما من بين آلاف القطع التي ضُبطت لدى شركة «أريستوفيل» الفرنسية الضالعة في عملية احتيال واسعة، وفقًا لوكالة «فرنس برس».

وتتضمن المخطوطة المقدَّر سعرها بين 400 و500 ألف يورو النسخة الأولى من مشهد في الفصل الأول لأوبرا «زواج فيغارو»، وتطرحها للبيع في مزاد دار «أدير نوردمان» الأربعاء.

وأوضح الخبير تييري بودان أن هذه الصفحات الأربع المعنونة «سينا كون روندو»، «مهمة جدًّا لأنها تظهر موزار خلال عمله وهو يفكر ويدرس مسار مشهد في الفصل الأخير من الأوبرا».

أما المخطوطة الثانية فهي جزء من مقطوعة ألفها موزار في شبابه في فيينا في يوليو وأغسطس 1773 «على الأرجح بطلب من مستشار منطقة سالزبورغ وهو صديق لعائلة موزار احتفالاً بتخرج نجله».

ويقدر سعرها بين 120 و150 ألف يورو، على ما أوضحت دار «أغوت» للمزادات، وألفها موزار عندما كان في سن السابعة عشرة.

وأسست شركة «أريستوفيل» العام 2003 واقترحت على نحو 18 ألف شخص أن يستثمروا مدخراتهم في مخطوطات ذات قيمة تبين أن قيمتها ضخمة مقارنة مع أسعار السوق.

وأدت عملية الاحتيال هذه إلى تبذير 850 مليون يورو من مدخرات المودعين وخسر بعضهم كل مدخراتهم وينتظرون منذ سنتين طرح المجموعة للبيع في مزاد، وفي ديسمبر 2017 بدأ بيع الوثائق، ومن بينها مخطوطات للجنرال ديغول ومسوَّدة لكتاب «الأمير الصغير».