بيع لوحة للشقيقين لونان في مزاد فرنسي

بيع لوحة للشقيقين لونان في مزاد فرنسي (ف ب)

بيعت الأحد لوحة للشقيقين لونان، وهما رسامان فرنسيان من القرن السابع عشر، عثر عليها في منزل امرأة سبعينية في غرب فرنسا في أكتوبر2017، بسعر 3,6 ملايين يورو خلال مزاد علني.

وتمثل اللوحة الطفل يسوع مصليًا أمام الصليب، واشتراها «جامع أعمال فنية فرنسي يعشق فن الرسم العائد للقرن السابع عشر» على ما أوضح مفوض المزاد، فيليل روياك، في ختام عملية البيع في قصر ارتينيي قرب تور في وسط فرنسا، وفقًا لوكالة «فرنس برس».

وكان السعر القياسي السابق للوحة للشقيقين لونان يصل إلى 800 ألف يورو لعمل بيع لدى دار «سوذبيز» في نيويورك.

وتمثل اللوحة المسيح في سن السادسة أو الثامنة راكعًا امام الصليب وواضعًا يديه على قلبه، والطفل يسوع أشقر في اللوحة مع عينين زرقاوين ووجنتين زهريتين وشفاة ملونة.

وكانت امرأة سبيعينية اتصلت في أكتوبر الماضي بفيليب وروياك ونجله ايميريك، موضحة أن لديها شكوكًا حول لوحة قدمتها لها جدتها في خمسينات القرن الماضي، وأجرى روياك تحاليل على اللوحة.

وكانت ضمن مجموعة الكابتن هنري لوريه (1862-1950) الذي احتفظ بها في منزله في نانت قبل أن ينقلها في الخمسينات إلى إحدى حفيداته، وقورنت اللوحة مع 15 أخرى للشقيقين لونان معروضة في متحف اللوفر.

وقال ستيفان بينتا من مكتب «اريك توركان» الباريسي المتخصص إن هذه اللوحة «عمل للشقيقين لونان أنجزت على الأرجح بين العامين 1642 و1648 بعد ولادة لويس الرابع عشر على الأغلب».

المزيد من بوابة الوسط