مكرم محمد أحمد: «أبو عمر المصري» لا يسيء للسودان

أحمد عز ونادية كوندا في كواليس «أبو عمر المصري» (خاص لـ بوابة الوسط)

أعلن رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر، الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، أن مسلسل «أبو عمر المصري» الذي يعرض على شاشات مصرية خلال شهر رمضان لا يحتوي على ما يمس السودان أو رئيسه أو شعبه.

وأضاف في تصريحات نقلتها «بي بي سي» أن «المسلسل روجع على نحو جيد وما يذكره حقائق، ولا يتعين أن يمس ذلك العلاقات بين الشعبين».

يأتي ذلك بعد يوم واحد من الاحتجاج الرسمي السوداني لدى الخارجية المصرية ضد المسلسل بعد إصدار الخارجية السودانية بيانًا في هذا الشأن جاء فيه أن «المسلسل يكرس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان»، ما عدَّه السودان «مسيئًا للشعبين الشقيقين».

واستدعت وزارة الخارجية السودانية، السبت الماضي، السفير المصري لدى الخرطوم، أسامة شلتوت، لإعلان احتجاجها رسميًّا على عرض مسلسل «يسيء للعلاقات بين البلدين».

وطالب السودان السلطات المصرية باتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لإيقاف «محاولات بعضهم العبث بمكتسبات البلدين والعلاقات بينهما».

وتعرض بعض القنوات المصرية منذ مطلع شهر رمضان الحالي مسلسل «أبو عمر المصري» الذي يتحدث عن مصريين مقيمين في السودان أثناء التخطيط لأعمال «إرهابية» داخل مصر انطلاقًا من الأراضي السودانية.

وأوضحت الخرطوم أن المعنيين بالمسلسل استخدموا لوحات سيارات سودانية، معتبرة الأمر «متعلقًا بالسيادة السودانية ولا يجوز التعامل معه إلا بإذن منها».