السودان يطالب بوقف عرض مسلسل «أبو عمر المصري»

السودان يطالب بوقف عرض مسلسل «أبو عمر المصري» (أرشيفية:انترنت)

أثار مسلسل «أبوعمرالمصري» بطولة الممثل المصري أحمد عز، الذي بدأ عرضه مطلع شهر رمضان، حفيظة السودان ودفعه إلى استدعاء السفير المصري في الخرطوم للاحتجاج رسميًا على مضمون العمل الذي يتناول ظاهرة الإرهاب.

وقالت وزارة الخارجية السودانية فى بيان السبت إن المسلسل الذي يعرض على أكثر من قناة مصرية «تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أوالزائرين للسودان»، وفقًا لوكالة «رويترز».

وأضافت «سعى القائمون على المسلسل لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحًا لبعض أحداث المسلسل واستخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزًا سياديًا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة».

ورغم تأكيد أسرة مسلسل «أبو عمرالمصري» في مقدمة العمل أن «أماكن وأحداث وشخصيات المسلسل من وحي خيال صناع العمل» فإن هذا لم يمنع السلطات السودانية من مطالبة نظيرتها المصرية بإيقافه.

يشارك فى المسلسل كل من الممثلة المصرية أروى جودة والأردني منذر ريحانة والجزائرية أمل بوشوشة وإخراج أحمد خالد موسى، وأعدت معالجته الدرامية الكاتبة مريم نعوم.

ولم تصدر الخارجية المصرية أي تعقيب رسمي بعد، لكن شبكة قنوات «أون» التلفزيونية التي تعرض المسلسل أصدرت بيانًا قالت فيه إن العمل «بُني على وحي وخيال مؤلفه ولم يتضمن مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أوحكومتها أوالشعب السوداني الشقيق».

وأضاف البيان «المسلسل لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دومًا على تقوية وتنمية علاقاتها مع دولة السودان وشعبها».

المزيد من بوابة الوسط