Atwasat

الكوميديا تسيطر على مائدة رمضان في ليبيا




بني وليد - بوابة الوسط: الصغير الحداد الأربعاء 16 مايو 2018, 05:34 مساء
alwasat radio

يستعد عدد من الفنانين والنجوم الليبيين لعرض أعمالهم الرمضانية، وينتظر العديد من المشاهدين استقبال هذه الأعمال الدرامية المتنوعة، حيث يشهد هذا العام منافسة قوية بين عدد كبير من المسلسلات المقرر عرضها. 

وتشارك الممثلة الليبية، ماجدة الدكتور، في مسلسل «خفاف ظراف»، مشيرة إلى أن العمل من إخراج أحمد السنوسي، ويشارك في بطولته عبدالله الشاوش وعلي البوزيدي وأمل نوري وعدد من الفنانين الآخرين. وأوضحت ماجدة أن العمل يناقش معاناة المواطن بطريقة خفيفة الظل دون ملل.

وضمن مائدة رمضان يشارك مسلسل «رزق بوند» بطولة الفنانين صلاح الشيخي وسالم عيسي وخليفة الحوات وعبدالباسط الحداد وحمد الغرباوي وياسمين وعوض العوامي وأبوالقاسم إدريس وعلي البوزيدي، وهو من تأليف علي الطواحني.

وقال مخرج العمل محمد الشريف عن المسلسل إن «رزق بوند» يحمل الطابع الاجتماعي الكوميدي في قالب تشويقي، منوهاً بأن العمل هو أضخم عمل ليبي في 2018.

وبعد غياب 8 سنوات، تعود المنوعة الرمضانية المسموعة «حكايات البسباسي»، بطولة الطاهر الجديع وثريا محمد، ومن تأليف وإخراج الطاهر الجديع. منوعة «حكايات البسباسي»، التي تعود عليها المشاهد الليبي طيلة شهر رمضان على مائدة الإفطار، تناقش في حلقاتها أهم القضايا الاجتماعية بطابع كوميدي ساخر.

«حكايات البسباسي» شارك في بطولته المواسم السابقة عدد كبير من النجوم، ومن بينهم الإعلامية القديرة الراحلة فاطمة عمر، والتي لعبت دور «غرسة» زوجة البسباسي.

ومن الأعمال المقرر عرضها أيضاً مسلسل «لالا هكي هلبا» من بطولة أيمن هبوش ومصطفى بركة، وهو من تأليف شريف الشريف وإخراج أيمن القدار.

ويطل علينا الفنان باسط أبوقندة بمسلسل «فيه ما ينقال 2» والذي يحاكي الواقع الليبي بحس فكاهي، ويشارك في بطولته زبيدة قاسم وآدم عبد السيد وعدد آخر من الممثلين، وهو من تأليف نزار الحراري، وإخراج عبدالباسط أبوقندة.

كما يشارك في سباق مسلسلات رمضان مسلسل «ولاد الناس 3» الذي يشارك في بطولته أصيل بحير وعلي الحصايري وأيمن الشعتاني، وعدد من الوجوه الجديدة.

وقال كاتب ومخرج العمل، أيمن الشعتاني، إن ولاد ناس عبارة عن اسكتشات تلفزيونية (كوميدية سوداء) تعالج القضايا الاجتماعية للمجتمع الليبي وما يحدث في يوميات المواطن مع الجدية في طرح المواضيع. وأضاف الشعتاني أن المسلسل كل عام يتطور وفيه الجديد دائماً، وذلك للوصول لرؤية جديدة للعمل ولكادر إخراجي يختلف عما سبق.

ويطل الفنان هيثم درباش في الجزء الثاني من مسلسل «ضحك عشوائي 2»، وهو من فكرته وإخراجه، وإعداد توفيق الفيتوري، بمشاركة عدد من الفنانين منهم مبروكة الزلاوي وهويدا الشكري وفرج الترهوني.

ويشارك الفنان الليبي خليل السوري، بعدد من الأعمال، أولها برنامجه الكوميدي «شم الجو 3»، حيث يتم تصويره في القاهرة، من إخراج سارة سعيد.

وقال خليل إن «شم الجو» تحصل على جائزة «سبتموس» في سنة 2015، منوهاً بأن البرنامج يعود بشكل جديد هذا الموسم من حيث التصوير والديكور والأفكار، خصوصاً بعد نجاح الجزءين الأول والثاني.

كما يطل خليل بعمل آخر ست كوم يحمل عنوان «عيلة هاوس» من إخراج مروان الخطري، يشارك في بطولة «عيلة هاوس» الفنانة الصاعدة نور الشيباني وياسر الرفاعي وهدير عبدالرحمن وأسامة شاكر من مصر وفيفيان أحمد من الأردن ومحمد إبلان من اليمن، بالإضافة إلى بعض الوجوه الجديدة، والطفلين سالم ميرة وأروى الدالي.

ويتألق المخرج الشاب نزار الحراري في مسلسل «كيخ لاند»، والذي يعتمد في بعضه على الإسقاطات والمفارقات الساخرة التي نعيشها، وكذلك يعتمد أسلوب المحاكاة الساخرة لبعض الأعمال العربية والعالمية.

وقال الحراري: «المسلسل إضافة إلى كونه من إخراجي فهو من تأليفي، ويأتي في إطار كوميدي ساخر وهو أقرب إلى نوع الكوميديا السوداء».

و«كييخ لاند» يشارك في بطولته محمد عثمان وعبدالباسط بوقندة ورندة، إضافة إلى الفنانين نضال كحلول وفاتح المصراتي والعديد من الوجوه الشابة، تصوير محمد بيتر وأمين العامري ومحمد بن خليفة، موسيقى علاء العلواني، مونتاج وغرافيكس صلاح التاورغي.

ويشارك في رمضان 2018 المخرج محمد الصادق بمسلسله الجديد «شيلو»، والذي أشار إلى أن العمل يعد فكرة جديدة وأسلوباً مشوقاً، يناقش من خلاله العديد من القضايا التي تهم المواطن والأسرة الليبية.

وكشف أنه يشارك في بطولة «شيلو» بجوار الفنانة القديرة كريمان جبر، وعدد من الفنانين الآخرين الشباب.

وتعود الفنانة الليبية، لطفية إبراهيم، للتمثيل من جديد، بعد اعتزالها في العام 1988، وذلك من خلال «وين حصة حواء»، وهو مسلسل اجتماعي يطرح عدة مواضيع تهم المواطن والأسرة الليبية، من إخراج سامي الشريف ومخرج منفذ كريم المنشاوي. 

ويشارك في بطولته فتحي كحلول وعياد الزليطني ومفتاح الفقيه ولبني عبدالحميد وثريا محمد وأيوب القيب ومصطفى الشيخ وعصام الزنتاني، ومن تأليف عبدالرحمن حقيق.

وآخر الأعمال المشاركة في موسم رمضان هو مسلسل «نص طياب» بطولة الصديق الشاوش ومحمد الهوني، من تأليف صالح الأحمر، وإخراج حسن السعداوي.

عناوين ذات صلة
«التقليلية» وثائقي عن القناعة يعرض في بنغازي
«التقليلية» وثائقي عن القناعة يعرض في بنغازي
هيو غرانت يختتم 57 عامًا من العزوبة
هيو غرانت يختتم 57 عامًا من العزوبة
هل تفوز «فرانكشتاين في بغداد» بـ«بوكر» العالمية؟
هل تفوز «فرانكشتاين في بغداد» بـ«بوكر» العالمية؟
كسر في الذراع يرجئ رحلة شارل أزنافور الغنائية
كسر في الذراع يرجئ رحلة شارل أزنافور الغنائية
باراك وميشال أوباما يبرمان عقد إنتاج مع «نتفليكس»
باراك وميشال أوباما يبرمان عقد إنتاج مع «نتفليكس»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم