الإمارات تعيد بناء مسجد النوري الكبير التاريخي في الموصل

الإمارات تعيد بناء مسجد النوري الكبير التاريخي في الموصل (أرشيفية:انترنت)

أعلنت حكومة دبي عبر حسابها الرسمي على تويتر الاثنين، أن دولة الإمارات تنوي إعادة بناء وترميم مسجد النوري الكبير التاريخي في مدينة الموصل بشمال العراق الذي دُمر على يد تنظيم الدولة الإسلامية العام 2017.

وكان المتشددون قد فجروا المسجد في الأسابيع الأخيرة من الحملة العراقية التي دعمتها الولايات المتحدة لطردهم من الموصل التي كانت المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق، وفقــاً لوكالة رويترز.

وذكرت حكومة دبي على تويتر «المشروع سيكون بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونسكو، ووزارة الثقافة العراقية، وبالتعاون مع المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية إيكروم».

وقالت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، نورة الكعبي «اعتزازنا بالمشروع ينبع من إيماننا العميق بأن الثقافة تلعب دورًا كبيرًا في مواجهة الإرهاب الذي تسبب بتدمير مسجد النوري الكبير،أن إعادة بناء معالم العراق الأثرية يُعيد للعراق مكانته التاريخية ويسهم في بناء أجيال عربية تنبذ الحروب وتؤمن بالتعددية والاعتدال، كما تسهم في خلق فرص اقتصادية وإمكانات داعمة للسياحة الثقافية بما تعكسه من استدامة للتنمية وتطور وازدهار لمستقبل العراق».

المزيد من بوابة الوسط