400 دار نشر من 26 دولة بمعرض البحرين للكتاب

ينطلق معرض البحرين الدولي الثامن عشر للكتاب في الفترة من 28 مارس إلى 7 أبريل المقبل، في مدينة المحرق التي اُختيرت عاصمة للثقافة الإسلامية 2018، بمشاركة 400 دار نشر ومؤسسة ثقافية وفكرية محلية وعربية ودولية من 26 دولة.

وقالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، في مؤتمر صحفي: «لا بد أن نؤكد  أن الثقافة فعل مقاومة، والكتاب هو وسيلة للتأكيد على أهمية الكلمة في تعزيز الحراك الثقافي، في ظل تراجع ملحوظ لحركة النشر في وطننا العربي»، وفقًا لوكالة «رويترز».

وأضافت: «إن المعرض سيقدم كثيرًا من الكتب والمطبوعات بمناسبة اختيار المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018 وغيرها من الفعاليات والندوات والمحاضرات».

وتحل المملكة العربية السعودية ضيف شرف المعرض هذه الدورة، وقال نائب سفير السعودية لدى البحرين ظافر عسري في المؤتمر الصحفي إن بلاده «ستقدم عديد الفعاليات المتنوعة كالندوات والمحاضرات والعروض الموسيقية والأفلام السينمائية، و معرض للفنون الفوتوغرافية وورش عمل للرسم والنحت».

ويشهد معرض البحرين الدولي للكتاب في هذه الدورة تكريم شخصيات ومبادرات ثقافية عبر ثلاث جوائز هي «جائزة البحرين للكتاب» للاحتفاء بكتاب وباحثي السعودية، وجائزة محمد البنكي لشخصية العام الثقافية، وجائزة «لؤلؤة البحرين» التي تقدَّم لمؤسسة أو فرد يعمل في دراسات حول الخدمة الاجتماعية والعمل التطوعي والإنساني.

المزيد من بوابة الوسط