كتاب فرنسي يسخر من ترامب «المغرد»

يصدر في فرنسا وبلجيكا بالتزامن كتاب ساخر لكاتبين فرنسيين، يجمع تشكيلة من «أفضل» تغريدات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على «تويتر».

وهذا الكتاب الذي يحمل عنوان «ترامب في مئة تغريدة» أنجزه مؤلف القصص المصورة فرنسوا بوك وكاتبة السيناريو فانيسا دوامل، وفق «فرانس برس»، الأربعاء.

ويقدم هذا الكتاب الصغير الواقع في 128 صفحة صورة كاريكاتورية عن الرئيس الأميركي الخامس والأربعين، الذي انتخب سيدًا للبيت الأبيض في 2016.

وقال فرنسوا بوك خلال تقديم الكتاب في بروكسل إن ترامب يملك «بحسه الفكاهي غير المتعمد» و«المباشر» ومظهره «الأشبه بالمهرجين»، «كل خصائص شخصيات القصص المصورة».

وأضاف بوك «هو يفكر بأمر ويقوله من دون مواربة»، «ويجيب من دون أي تفكير».

ويضم الكتاب تغريدات حقيقية يعود أقدمها لسنة 2009، مواقف حمل فيها ترامب على هيلاري كلينتون وميريل ستريب والمكسيكيين، إضافة إلى أخرى مشككة في التغير المناخي. كذلك يشمل تغريدات أخرى مزيفة يمكن للقارئ التعرف إليها في آخر الكتاب.

غير أن مؤلفي الكتاب يؤكدان على أن العمل يضم «ثلاث تغريدات متخايلة فقط»، وقد أشارا إلى أنهما جمعا تصريحات مختلفة عن الموضوع عينه، كما نشرا مقتطفات من مقابلات أو برامج تلفزيونية.

وفي مقابلة تعود للعام 2006، عمد ترامب إلى التغزل بجمال ابنته إيفانكا الموجودة إلى جانبه قائلًا «لو لم تكن ابنتي، لكنت على الأرجح سعيت لمواعدتها».

كذلك يذكّر الكتاب بأن دونالد ترامب أرسل على مدى أكثر من 25 عامًا صورًا ليديه إلى صحفي في مجلة «فانيتي فير» سخرت من شكل أصابعه.

ورد ترامب على هذا الصحفي في تصريحات أوردتها صحيفة «نيويورك بوست» في 2011 «أصابعي طويلة وجميلة على غرار باقي أجزاء جسمي كما توثقه شهادات كثيرة».

كلمات مفتاحية