بالصور: أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية

نُظِّم أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية، الجمعة، ويستمر لثلاثة أيام، الذي يعكس جهود المملكة في الآونة اللتخلص من صورتها المحافظة.

وتدفق سعوديون وأجانب على المهرجان لمشاهدة الفرق الموسيقية من الرياض وبيروت ونيو أورليانز، وغنى الجمهور عندما أدى الفنان اللبناني شادي ناشف أغنية «هوتيل كاليفورنيا» في لحظة غير معتادة في المملكة بعد أن دانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في العام الماضي الحفلات التي تشهد غناء، وقالت إنها مضرة ومفسدة، وفقًا لوكالة «رويترز».

وأعلنت الهيئة العامة للترفيه، الخميس، أنها ستنظم أكثر من خمسة آلاف عرض ومهرجان وحفل في العام الجاري وهو ضعف العدد مقارنة بالعام الماضي.

وتمثل خطط الترفيه تغييرًا في الحياة الاجتماعية السعودية وتخفيفًا تدريجيًّا للفصل بين الجنسين رغم استمرار القيود، ففي المهرجان تم تقسيم المنطقة أمام المسرح إلى قسمين، أحدهما للرجال والآخر للنساء، لكن الجماهير كانت من الجنسين في أماكن جلوس العائلات على الجانبين وفي الخلف.

وقال سالم الأحمد، الذي جاء مع أصدقائه الشباب لاغتنام فرصة حضور أول مهرجان من نوعه في مدينته: «هذا يدل على أنَّ القيادة ترغب أن ينفتح الشعب على ثقافات أخرى».

المزيد من بوابة الوسط